Uncategorized

التنمر وكيفية مواجهته في المجتمع

كيف أواجه التنمر في العمل؟ تقدم لكم أفدني مقال عن المتنمرون المتواجدون في كل مكان في العمل سواء كان رئيس صعب أو زميل عدواني، أو عميلا غير محترم، ويتم تصنيف التنمر في العمل على أنه مضايقة أو إهانة أو استبعاد لمهام شخص ما بشكل ضار، يمكن أن يكون مرتبط بالوظيفة ( المراقبة الشديدة للأداء، أو السخرية المفرطة) أو مرتبط بالشخص (النميمة عن شخص ما، أو الحاق الاذلال العام، أو النقد المفرط، أو اخضاعه لعزلة اجتماعية ).

يسبب التنمر تدمير الاحساس بالاستقرار العاطفي للشخص اذا ما تم التعامل معه و يضر براحته النفسية، وكذلك يؤدي الاستسلام الى المتنمر أو التسامح معه الى تحفيزهم على الاستمرار في ممارسة السلوكيات السامة.

اقرأ أيضا: شخصيات إماراتية سطرت تاريخ الإمارات وساهمت في بروزه.

كن نحلة

ومعنى ذلك أي القيام بالشيء الصحيح طوال الوقت حتى ولو كان الأمر صعبا هذا لن يجعلك الشخص الأكثر شهرة في العمل ولكن يتعين على الناس احترامك حتى المتنمرين مع ذلك كونك متبعا للقواعد وحده قد لا يمنع كل متنمر من استغلال فرصه، لكن سيمنحه نقاط ضعف أقل لاستغلالها.

لا تدع عواطفك تطغى على أفعالك

اذا كنت تتفاعل بشكل غريزي مسترشدا بمشاعرك السلبية فقد ينتهي بك الأمر الى زيادة الصراع وتقليل المكاسب المتبادلة وكذلك الحاق الضرر باي فرصة للتعاون في المستقبل في العمل  لذلك ضع في اعتباراتك انه في بعض الحالات قد يكون من الأفضل استدعاء السلوك غير المرغوب به بالوقت الحالي على سبيل المثال اذا نعتك احد باسم لا تحبه فقل بطريقة حازمة “انا لا احب ان يطلق علي هذا الاسم “عندما تتعامل بسرعة وبطريقة مباشرة فانت تضع حدود واضحة .

قد يهمك أيضا: عشرة طرق ذهبية تفيدك عند شراء سيارة مستعملة

تستند هذه الطريقة إلى ما قاله أحد أعظم أمراء الحرب صن تزو :”ابني لخصمك جسرا ذهبيا لترجع عبره”.

بمعنى آخر  تسهيل وصول الطرف الآخر  إلى ما أريد وذلك بجمع الأدلة وعرضها عليهم على سبيل المثال أحد الموظفين في بنك منعها مديرها من الوصول للمعلومات وكذلك استبعدها من الاجتماعات لذلك قررت مواجهته ولكن ليس كعدو إنما عرضت عليه الحقائق وشرحت له كيف أن اخطائه باستبعادها وتعطيل مهامها تهدد بشكل كبير مساره الوظيفي وتعطل عمله.

هذه كانت نصائحنا التي ستساعدك على مواجهة التنمر، انضموا إلى قناتنا العامة عبر التلغرام مناهج الامارات التعليمية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: فضلاً عند نسخ الموضوع ذكر المصدر: أفدني للتنمية والتعليم
%d مدونون معجبون بهذه: