أخبار السعودية

ذاكِر بذكاء وليس بجُهد

كيف يُمكننا المذاكرة بذكاء وبوقت أقل وليس بجهد؟

كتاب عنوانه (ذاكِر بذكاء وليس بجُهد) أو (Study smarter not harder)، محتوى هذا الكتاب يتكلّم عن المشاكل أثناء المذاكرة، وأسبابها، وكيف نواجهها، وأيضًا كيف نُذاكر بذكاء، أحببنا في هذه المقالة بإفادتكم في طريقة المذاكرة عكس المعتاد وحلول مشاكل المذاكرة، مِن الممكن أثناء الدراسة يمر طويلًا ويتسلّل إلينا الملل فيه، ولكِن يجب علينا أن نتذكّر بأن الوقت سوف يمر وأثر الدراسة سوف يمتد معنا طويلًا.

1- ما سبب الملل أثناء الدراسة؟

أوّلًا يجب أن نبدأ بأفكارنا لنغيّر مِن واقعنا، فعلينا أن نغيّر نظرتنا عن الدراسة وأنّها ليست فقط للحصول على العلامات المدرسيّة، بل نحن ندرس مِن أجل زيادة العلم وزيادة الحصيلة المعلوماتيّة لدينا، والرسول ﷺ قال لنا: “مَن سلَك طريقًا يبتغي فيه علمًا سهَّل الله له طريقًا إلى الجنّة، إلخ..”.

حل المشكلة:

1- الراحة أثناء المذاكرة بحيث أن تخصّص وقت للدراسة لمدّة لا تتعدّى 30 دقيقة مع وضع هدف محدّد (دراسة ماذا في نصف ساعة مثلًا و..) ثمَّ نأخذ راحة مدّتها 5-10 دقائق تكافِئ بها نفسك مع الحرص على الابتعاد عن الأمور التي تأخذ وقتك، مثل الجلوس على الهاتف على وسائل التواصل الاجتماعي، ثمَّ تُعاد الطريقة مَرّةً أُخرى.

2- إبعاد المشتّتات، مثل الهاتف، والجوع، والإضاءة الخافتة، جميعها عوامل مهمّة تؤثّر على التركيز.

3- بيئة المذاكرة، تختلف مِن شخص لشخص، ومِن المهم تكون مهيّئة مِن حيث الإضاءة، والتهوية، وراحة الجلوس، وأيضًا تغيير المكان عند الشعور بالملل، وأيضًا وضع خطّة دراسيّة لكل مادّة، وأيضًا تنويع طريقة المذاكرة (قراءة جهريّة أو بصمت، كتابة أسئلة، شرح الدرس، مذاكرة جماعيّة، و..).

وفي النهاية دائمًا نحث على الرضا بالماضي مهما كان ونفتخر بجميع إنجازاتنا مهما كانت بسيطة؛ لأنّنا لا يُمكننا تغيير الماضي، ولكِن يُمكننا تغيير الحاضر بيدينا، فغدًا سنبلغ إن شاء الله مرادنا، وسنقطف ثمار جهدنا، وسنذوق لذّة سعينا.

“واعلموا أنَّ مهمّتكم ليست ورقة تنالونها، إنّما مهمّتكم أُمّةً تحيونها.”

قد يهمَّك أيضًا: 11 برنامجًا تدريبيًا افتراضيًا للطلاب الموهوبين في تعليم القطيف

لتلبية طلباتكم وللنقاش حول المناهج السعودية يُمكنكم الانضمام لقناتنا على التيليجرام:

مناهج السعوديّة التعليميّة – أفدني

بإعداد: فرَح علّوش

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: فضلاً عند نسخ الموضوع ذكر المصدر: أفدني للتنمية والتعليم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: