Uncategorized

عشرة طرق ذهبية تفيدك عند شراء سيارة مستعملة

جميعنا نبحث عن سيارات مستعملة تناسب امكانياتنا المادية وقد تكون خوض تجربة شراء سيارة مستعملة كابوس يلازم المشتري إذا لم يكن القرار صحيحا فربما تكون الرحلة مكلفة، ونخسر حلمنا في امتلاك سيارة، لذلك وجب جمع معلومات كافية عن السيارة التي نرغب في اقتنائها مثل المحرك المتوفر، مميزات السيارة وعيوبها، ومتوسط سعر كل حالة، تقدم لكم أفدني مقالا في هذا الخصوص.

معلومات عن سوق السيارات المستعملة:

يأخذ سوق السيارات المستعملة منحى الاتجاه التصاعدي من حيث البيع والشراء والإقبال على شراء السيارات المستعملة تقدم بشكل ملحوظ، وهذا بفضل التسويق الالكتروني والكم الكبير من المواقع والمنصات الالكترونية التي تسهل عملية العرض والطلب .

في عام 2018، كانت التوقعات أن تبلغ مبيعات السيارات المستعملة من الكسارات ومكونات من الأجهزة الرقمية في أمريكا حوالي، 5.8 مليار دولار ومن المتوقع أن تصل إلى 13 مليار دولار ولا يمكن تجاهل أنها تتقدم في بلداننا العربية ولكن ليس على سوية التقدم في البلدان النامية بسبب افتقارنا إلى تكنولوجيا المعلومات والبيانات الموثقة.

قد يهمك : لسلامتك اعرف متى يجب تغيير إطارات السيارة (الكاوتش)؟

10 نصائح قبل شرائك لسيارة مستعملة:

  • هيكل السيارة:

وجب أن تكون السيارة نظيفة من الداخل والخارج ، الدهان والسجاد يخفي آثار الصدأ والتآكل، الهيكل جزء أساسي في السيارة إذا لم يكن جيدا لن تكون السيارة كذلك، دائما ابحث عن المناطق السرية في السيارة، مثلا افحص الدهان داخل صندوق السيارة ولا تنسى أن تطابق رقم هيكل السيارة على الرقم الموجود في بطاقة تسجيل المركبة.

  • دفتر الصيانة:

يمثل مرجع عن معلومات السيارة، ولا يستخدم كثيرا ولكن بعض التجار و وكالات السيارات يستخدمونه عند إجراء صيانة روتينية للسيارة وهو مرجع قيم للتعرف على حالة السيارة و وجب الاتصال بالورش التي أجرت إصلاحات سابقة للتأكد والاطمئنان على حالة السيارة.

  • عداد الكيلومتر:

عند شراء سيارة، أول شيء سوف نبحث عنه هو عداد الكيلو متر نظرا لأن مقدار الكيلو مترات المقطوعة مهم، فمثلا السيارة  ذات الثلاث سنوات التي يقل عدد الكيلومترات فيها عن 200000 كم ستكون أفضل بكثير من السيارة ذات العام والتي يبلغ عدد الكيلومترات المقطوعة 300000كم، يوجد بعض الأشخاص يتلاعبون في عداد السيارة لذلك لا ينبغي الاهتمام بالرقم الموجود على أسطوانة السيارة بقدر مراعاة الحالة العامة للسيارة، ستظهر علامات التآكل على الفرامل والمقعد وعجلة القيادة….الخ، كل هذا تحت ظل أن المحرك جديد، بعض البائعين يعدلون محرك السيارة ويتجاهلون قيمة الأميال.

  • العادم:

اختبر فاحصات العادم أو البنزين، لا يجب أن ينتج دخان أبيض أو أسود هذا يشير إلى وجود مشكلة في احتراق خليط الهواء والوقود ضمن محرك السيارة، إذا لم يتم إطلاق قطرات زيت، معناه وجود تسريب في غرفة الاحتراقات اذا كان لون الدخان أزرق فهذا يعني أن الزيت الموجود في المحرك يدخن، وجميع ما ذكرناه ليس مؤشرات إيجابية.

  • المصابيح:

المصابيح والزجاج الأمامي والمرايا العاكسة هي من أكثر جوانب السيارة التي تتعرض للضرر أثناء وجود حادث، عند اختلاف حالة أحد المصابيح عن الآخر، فقد أزيل أحدها ربما بنتيجة الإصابة، ما يهمنا هو ان نولي اهتماما أكثر في هذه التفاصيل، هذه الأعراض تستوجب مراجعة كاملة للحطام وتحديد حجم الإصابة وما إذا كانت انتشرت إلى أماكن أخرى في السيارة.

  • الماء والزيت:

تأكد من مبرد السيارة والماء للبحث عن أي علامات تسريب زيت أو احتكاك، افتح غطاء الكيس وتأكد من مستوى الماء، وجود تسرب في حشية الأسطوانة دليله ظهور فقاعات زيت أو هواء، وتآكل المحرك والصدأ دليله اللون البني الغامق للماء.

  • فحص الكمبيوتر:

غالبية ورش الصيانة تؤمن هذه الخدمة .يقومون قيئ توصيل الكمبيوتر المصمم لهذا الغرض مع جهاز السيارة .يقوم البرنامج بدوره بالتواصل مع كمبيوتر السيارة ويعطينا تقرير مفصل عن حالة السيارة. غالبا ما يعطينا تقرير عن حالة الأجهزة الالكترونية داخل السيارة والمستشعرات التي من الصعب أن نتأكد منها في العين.

  • اختبر السيارة وأخذها في جولة:

عليك أن تقود في أصعب الظروف التي تجدها في سرعات عالية، وفوق المطبات وانتبه لأي تغيير في أداء المحرك أو أصوات غريبة أو أضواء محذرة على لوحة القيادة.

اقرأ أيضاً: أسباب أعطال نظام التبريد في السيارة وكيفية صيانتها

  • ضمان البائع:

بداية لا يجب التعامل في العقد الذي أصدره البائع وهو يعد فقط لضمان مشاركة البائع في عملية البيع، ويجب أن يحتوي عقد الشراء أن أي عيب لم يتم اكتشافه بعد البيع هو مسؤولية البائع ويعاد على نفقته واي مخالفات أو معاملات مالية سابقة تكتشف بعد البيع هي مسؤولية المشتري الأصلي للسيارة.

  • وقت معاينة السيارة:

توقيت اختبار السيارة هو ملاحظة هامة، يجب أن يتم خلال النهار، فالنهار يمثل بيئة مثالية لرؤية العيوب وتجنب اختبارها في المطر والظروف الجوية الصعبة.

الخلاصة افحص السيارة خلال اليوم وتحدث مع السائق عن جميع الخصائص ، وإذا أظهر أي تلعثم في الإجابات فهو دليل إخفائه لشيء ما ولا تتعجل في الشراء إذا لم تكن الإجابات مقنعة.

هذه كانت النصائح العشر حول فحص السيارات المستعملة قبل شرائها، من الممكن أيضا أن يتم الاستعانة بشخص خبير أثناء معاينة السيارة، ولا ننسى الانتباه للتجهيزات الإضافية التي تؤثر بشكل كبير على سعر السيارة مثل أنظمة القيادة المساعدة وخصائص الاتصال والملاحة، هذه ترفع قيمة وسعر السيارة التي تسهل عملية إعادة بيعها.

تابعونا:

صفحتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناتنا على التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

إعداد :سونيا ماجد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: فضلاً عند نسخ الموضوع ذكر المصدر: أفدني للتنمية والتعليم