Uncategorized

ما هو فضل شهر ذي الحجة والأعمال المفضلة فيه؟

ينتظر المسلمون من كل عام شهر ذي الحجة لما فيه من فضل كبير دونا عن باقي أيام السنة ففي هذه الأيام يكون الأجر مضاعف، لذلك يقدم لكم موقع أفدني هذه المقالة نستعرض فيها فضل شهر ذي الحجة وما يميزه عن غيره من باقي أيام السنة، كذلك يوم عرفة وعيد الأضحي وأيام الحج الذي ينتظره المسلمون كل عام لآداء فريضة الحج.

فضل شهر ذي الحجة

قد يهمك أيضا: أطعمة تقوي جهازك المناعي

فقد تم ذكر أول عشر أيام من الشهر في سورة الفجر وتم ذكرهم أيضا في سورة الحج، وهم أفضل أيام العام ولا يوجد أفضل منهم.

وفيهم يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، وصيام يوم عرفة يكفر سنتين كاملتين سنة ماضيه والأخرى قادمة، وفيه يعتق الناس من النار، و من الأعمال المستحبة في يوم عرفة: الصوم والاستغفار، الدعاء واليقين بالاستجابة.

كذلك فيه يوم النحر وهو اليوم العاشر من ذي الحجة وهو أفضل الأيام عند الله تعالى قبل يوم عرفة، وسمي بيوم النحر لإن الحجاج في هذا اليوم يقومون ببعض الأعمال ومنها: الحلق والتقصير، ورمي جمرة العقبة، والنحر، والطواف حول الكعبة.

وفي هذه العشر أيام يهتم المسلمون بالطاعات والعبادات والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بآداء فريضة الحج والصدقة، والصيام، والصلاة، وقراءة القرآن وصلة الرحم، وإكرام الضيف، والدعاء وكل العمل الصالح في هذه الأيام أحب إلى الله من العمل الصالح في أي يوم آخر ولا الجهاد في سبيل الله.

قد يهمك أيضا: كيفية استغلال الإجازة الصيفية في تنمية مهارات الأطفال

شهر ذي الحجة فرصة لكل من يريد اغتنامها

لهذا الشهر فضل كبير على العباد وفرصة يجب اغتنامها من كل من يريد الأجر والثواب والمغفرة و التقرب إلى الله سبحانه وتعالى وكل الأعمال الصالحة في هذه الأيام يتضاعف أجرها، لذلك احرص عزيزي القارئ على الاهتمام بها وعمل كل الطاعات التي بإمكانك فعلها في هذه الأيام، ودائما ما كان يوصي السلف الصالح باغتنام العشر الأواخر من رمضان، والعشر الأوائل من ذي الحجة، والعشر الأوائل من محرم، وكل عام وانتم بخير ورضا وسعادة بالتقوى والعمل الصالح، وإن كنتم تودون متابعة قنواتنا التعليمية بإمكانكم متابعة قنواتنا على التلغرام مناهج الإمارات التعليمية – أفدني.

بواسطة
ندى حامد
المصدر
mawdoo3

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: فضلاً عند نسخ الموضوع ذكر المصدر: أفدني للتنمية والتعليم