Uncategorized

تعرف معنا على أهم الأسباب التي تمنعك من فقدان الوزن

يعتقد بعض الأشخاص أنه بمجرد ممارستهم للرياضة،أو اتباعهم أي نظام غذائي عشوائي،أو حرمان أنفسهم من الطعام لفترات طويلة،أو انقاص بعض العناصر الغذائية من غذائهم اليومي،سيتم خسارتهم للوزن الزائد،وهذا خاطئ،فبعض الأخطاء تقوم بنتائج عكسية وتؤدي إلى احتفاظ الجسم بسعراتها الحرارية الزائدة.وفي هذا المقال سنوضح لكم أهم الأسباب التي تمنع من فقدانك للوزن.

تعرف معنا على الأسباب التي تمنع بعض الأشخاص من فقدان الوزن:

السبب الأول،عدم تناول وجبة الإفطار:

تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة العمل،أو عاداتنا اليومية،وحرمان الجسم من وجبة الغذاء يؤثر على عملية التمثيل الغذائي،بالإضافة إلى أن بعض الأشخاص اللذين يحرمون نفسهم من الطعام فترات طويلة،يؤدي إلى تناول كميات أكبر من حاجة الجسم على الغذاء.

السبب الثاني،عدم حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم:

يختلف كمية السعرات الحرارية التي يصرفها الجسم خلال يومه من شخص لأخر،تبعا لطبيعة عمله أو إذا كان رياضي ام لا،رجل أو إمرأة،ممايؤدي إلى اختلاف السعرات الحرارية التي يجب إدخالها إلى الجسم خلال اليوم الواحد،حيث من الضروري حساب السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم،لمعرفة الغذاء الذي يجب تناوله.

السبب الثالث،عدم تناول كميات كافية ومنوعة مناسبة لحاجة الجسم:

يعتقد بعض الأشخاص بأنه عند حرمان الجسم من الطعام أو من نوع معين من العناصر الغذائية،سيتم فقدانهم للوزن،ولكن هذا غير صحيح،لأنه عند حرمان الجسم من بعض العناصر الغذائية،يؤدي إلى احتفاظ الجسم بالعنصر المحروم منه،حيث يفضل تناول خمس وجبات بكميات مدروسة تحوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم،أفضل بكثير من تناول وجبات كبيرة بسعرات غذائية عالية.

السبب الرابع،عدم تناول كميات كافية من الطعام:

يشكل الماء 75% من الجسم،وخفظ مستوى المياه بداخله يؤدي يؤثر على عملية التمثيل الغذائي،الماء من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم،كما يعتبر عامل أساسي لفقدان الوزن،لان حرمان الجسم من الماء يؤثر على طاقته،مما يجعله متشوق للحصول على كميات أكبر من الكافيين أو الكربوهيدرات،ممايؤدي إلى زيادة الوزن.

السبب الخامس،عدم النوم لسعات كافية:

عمليات الجسم كاملة واستقلاباته تتم أثناء عملية النوم،حيث عند ممارسة الرياضة وتناول الغذاء اللازم سيتم تحويله وتخزينه خلال ساعات النوم،كما أن حرمان الجسم من النوم يؤثر على استقلاب الجلوكوز،ويتم تحويله إلى كربوهيدرات،وعند حرمان الجسم من النوم،لايقوم الجسم باستخدام هذا الجلوكوز كمصدر طاقة،وسيتم تخزينه في الجسم على شكل دهون.

السبب السادس،عدم استشار اخصائي تغدية:

يجب عدم اتباع نظام غذائي عشوائي،حيث يختلف النظام الغذائي الذي يجب اتباعه من جسم لأخر،باختلاف الهدف،وباختلاف طبيعة الأجسام،وكمية السعرات التي يصرفها خلال يومه.

السبب السابع،عدم التحلي بالصبر:

جسمنا لايفقد الوزن بسرعة،وليس أن بمجرد ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي معين،سيتم خسارة الوزن الغير مرغوب به،العملية تتطلب صبر،فهي عملية بطيئة ومستمرة،وتختلف من جسم لأخر،حسب هيكلية الجسم وجيناته.

كما يوجد بعض الأسباب التي من الممكن أن تؤثر،سنذكرها باختصار:

التوتر والقلق

اتباع حمية العصائر

إهمال تناول البروتينات،واتباع حمية غذائية منخفضة الدهون.

تكرار نفس التمارين الرياضية

وجبات العطلاب أو ماتسمى (باليوم الفري) المستمرة،والمتكررة.

تناول الكثير والكثير من الكافيين.

إقرأ أيضا:ما هو الطعام الذي لا يجب أن يتم تسخينه في الميكروويف؟

أفدني منصة تعلمية تهتم بتقديم كل ماهو هام وشامل لجميع مراحل التعليم في الإمارات،وليصلكم كل جديد:

التلغرام:مناهج الإمارات التعليمية_أفدني

انستغرام:مناهج الإمارات التعليمية_أفدني

إعداد أ_الاء طنب_قسم التعليم/الإمارات.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: فضلاً عند نسخ الموضوع ذكر المصدر: أفدني للتنمية والتعليم
%d مدونون معجبون بهذه: