أخبار الإمارات

تقييم التعلم عن بعد في المدارس الخاصة وهل سيستمر..

ما زالت تداعيات فايروس “كوفيد  19” تؤثر في كافة مجالات حياتنا وخاصة قطاع التعليم فبعد أن اعتمدت منظومة التعلم عن بعد ورغم الصعوبات التي واجهها الطلبة والأهالي على حد سواء و ظهور النتائج التي لم ترضي الكثيرين قامت وزارة التعليم بتقييم هذه المنظومة و إليكم النتائج فماذا سيكون رد الأهالي.

نشرت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي عبر موقعها الالكتروني على شبكة الانترنت اليوم الأربعاء نتائج تقييم التعليم عن بعد في المدارس الخاصة بدبي للفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي المنصرم , كما كشفت هيئة الشارقة للتعليم الخاص عن نتائج دراسة تقييمية ميدانية لأداء المدارس خلال العمل بنظام التعلم عن بعد التي طبقتها مدارس الشارقة الخاصة، خلال الفترة من 23 مارس الماضي وحتى 9 يوليو الجاري من العام الدراسي 2019 -2020، نظراً للظروف الاستثنائية التي فرضتها الجائحة العالمية «كوفيد 19»، وما صاحبها من إغلاق للمرافق المدرسية، والتوجه نحو التعلم عن بعد بديلًا للتعلم المباشر.

 وبحسب النتائج، فقد حلَّت 67% من المدارس الخاصة بدبي في مستوى “متطور” بواقع 139 مدرسة، و34% من المدارس في مستوى “متطور جزئياً” بواقع 67 مدرسة خاصة، فيما جاءت مدرسة خاصة واحدة ضمن مستوى “غير متطور”.
وتشير النتائج إلى أن جميع المدارس الخاصة ضمن فئتي”متميز” أو “جيد جدًا” بحسب تصنيفات الرقابة المدرسية في الهيئة للعام الدراسي 2018- 2019م تقدم خدمات التعلم عن بُعد ضمن مستوى “متطور”، كما أن حوالي 80٪ من المدارس ضمن فئة “جيد” و 26٪ من المدارس التي تم تصنيفها ضمن فئة مقبول تقدم أيضاً مستوى “متطور” من خدمات التعليم عن بعد.

نتائج الدراسة التي أظهرت أداءً متميزاً لمدارس الشارقة، نال على تقييم «متطور» وهو أعلى مستوى في سلم التقييم، عدد 70 مدرسة (63٪)، منها 18 مدرسة (26٪) حصلت على تقييم «متطور» في جميع المحاور، بينما حققت 42 مدرسة (37٪) تقييم «متطور جزئي» ولم تحصل أي مدرسة خاصة في الإمارة على تقييم «غير متطور».

هام ايضا : 6 إجراءات لضمان عودة الطلبة الى مقاعد الدراسة بأمان

وجاء في النتائج أن 96 % من مدارس الشارقة قد حققت نتيجة «متطور» في محور الحضور والمشاركة وهي دلالة على أن المدارس شهدت التزاماً كبيراً بالحضور ومشاركة مرتفعة من قبل الطلبة في جلسات التعلم عن بعد مع الالتزام بالسلوكيات اللائقة.

وجاء محور مشاركة مخرجات التعلم المستهدفة، في المرتبة الثانية حيث حصلت 89%من المدارس على تقييم «متطور» بينما حصلت 83% من المدارس على تقييم «متطور» في محور المرونة وسرعة الاستجابة ومحور إدارة المصادر حيث بينت النتائج جهود المدارس في توفير التقنيات اللازمة للطلبة والتنمية المهنية لتدريب المعلمين على برامج التعلم عن بعد، وجاءت نتائج المحاور المتعلقة بحماية الطلبة وجودة حياتهم ومحور التواصل مع الشركاء، متقاربة حيث حصلت نصف المدارس على تقييم متطور مما يستدعي المزيد من الجهود من قبل المدارس للتكيف مع الظروف الاستثنائية والأزمات الطارئة.

وكشفت الدراسة أن المدارس التي تطبق المنهج الأسترالي والبكالوريا الدولية حصلت على تقييم «متطور» في جميع المجالات، مما يجعل من مدارس المنهج الأسترالي الأكثر تطوراً من حيث الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة الذين يبلغ عددهم 2979 وتأتي باقي المناهج الدراسية متقاربة في نتائجها وخدماتها التعليمية ما عدا المدارس التي تتبع منهج وزارة التربية والتعليم حيث حصلت ثمان مدارس فقط (31%) على تقييم «متطور» من أصل 26 مدرسة، بينما حصلت 38 مدرسة (79%) من المدارس التي تتبع المناهج الأمريكية والهندية على تقييم «متطور» من أصل 48 وبنسب متساوية (19 مدرسة في كل منهج) وجاء المنهج البريطاني في المرتبة الثالثة حيث حصلت 17 مدرسة (74%) على تقييم «متطور» من أصل 23 مدرسة.

صنفت الدراسة مدارس الشارقة إلى خمس فئات من حيث الرسوم الدراسية، حيث تراوحت الرسوم من مرتفعة جداً (أكثر من 50000 درهم) إلى منخفضة جداً (أقل من 10000 درهم)، وتبين أن 96 مدرسة في الإمارة لا تزيد رسومها عن 30000 درهم و16 مدرسة فقط رسومها أكثر من 30000 درهم. وأظهرت الدراسة أن الطلبة في المدارس من فئة الرسوم المرتفعة وعددها (4) مدارس حصلت على تقييم «متطور».

وكشفت النتائج أن 21 مدرسة من فئة الرسوم المتوسطة حصلت على تقييم «متطور» من أصل 26 مدرسة وأن ما يزيد عن نصف المدارس من فئتي الرسوم المنخفضة والمنخفضة جداً حصلت على تقييم «متطور» مما يؤكد جهود هذه المدارس في التحسين والتطوير المستمر وسعيهم الجاد نحو بناء بيئة تعليمية جاذبة لطلبتهم بالرغم من شح مواردهم لا سيما أن تسع مدارس منها حصلت على تقييم «متطور» في جميع المجالات.

وسلطت الدراسة الضوء على مجموعة من مواطن القوة والسمات الايجابية لدى المدارس التي أفرزتها نتائج الدراسة منها حضور الطلبة ومشاركتهم، كما كشفت عن مجالات تحتاج الى التحسين كجودة الحياة وتكافؤ الفرص والحماية.

وفي نفس السياق ثمن رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، الدكتور عبد الله الكرم، الاستجابة السريعة للقيادات المدرسية والمعلمين وأولياء الأمور والطلبة منذ اللحظة الأولى لتنفيذ التعلم عن بعد في مدارس دبي.
وأضاف: “تقييم التعلم عن بعد يشكل اليوم لغة مشتركة للمجتمع تعليمي حول جودة التعليم عن بعد، ونظرًا لتنوع النماذج التعليمية التي ستطبقها المدارس الخاصة بدبي العام الدراسي المقبل، فإن نتائج كل من تقييم التعليم عن بعد، بالإضافة إلى نتائج عمليات الرقابة المدرسية السنوية، ستقدم مجتمعةً لأولياء الأمور فهماً متعمقاً حول جودة التعليم بمختلف أشكاله والذي يتلقاه أطفالهم في مدارسهم”.

اقرأ ايضا :إتاحة تحصيل رسوم العام المقبل كاملة للمدارس الخاصة
وتم تطوير منهجية تقييم التعلم عن بعد في وقت سابق من العام الدراسي المنصرم بهدف إنشاء توقعات مشتركة للتعلم عن بعد، والتي من شأنها مساعدة أولياء الأمور لاتخاذ قرارات منهجية لاختيار التعليم الذي يلبي احتياجات أبنائهم.
وفي سياق متصل، فقد تم تنفيذ تقييم التعلم عن بعد في المدارس الخاصة بدبي من خلال إجراء مقابلات حية على شبكة الإنترنت مع مديري المدارس وأعضاء القيادة المدرسية العليا بواقع 621 مقابلة، جنباً إلى جنب مع حضور المقيّمين التربويين لأكثر 1242 دراساً افتراضية لحصص التعليم عن بعد، بالإضافة إلى الحصول على التغذية الراجعة من المجتمع التعليمي، حيث تم استطلاع آراء وملاحظات أكثر من 96 ألف طالب وطالبة، و 18 ألف معلم ومعلمة، و 63 ألف ولي أمر، حول تجربتهم مع التعلم عن بعد في مدارسهم خلال الشهور القليلة الماضية.
وتضم نتائج التقييم، تصنيفاً لكل مدرسة خاصة في دبي في تطبيق تجربة التعليم عن بعد، وذلك ضمن 3 مستويات رئيسية تشمل: متطور، ومتطور جزئياً، وغير متطور.

 ويعد تقييم التعلم عن بعد أحد الأدوات المتوفرة لمساعدة أولياء الأمور للتعرف على مستجدات جودة الخدمات التعليمية التي تقدمها كل مدرسة خاصة في دبي على حده، حيث تلقت كل مدرسة تقريرها الفردي حول تقييم التعلم عن بعد.
وتغطي عمليات تقييم التعلم ثلاثة مجالات رئيسية، هي: تعلم الطلبة وجودة حياتهم أثناء التعلم عن بعد، والتدريس ومتابعة تعلم الطلبة، وقيادة تعلم الطلبة وإدارته.

ويعد تقييم التعليم عن بعد مبادرة مشتركة بين وزارة التربية والتعليم وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، ودائرة التعليم والمعرفة في أبو ظبي، وهيئة الشارقة للتعليم الخاص، لتقييم خدمات وأنشطة التعلم عن بعد التي تقدمها المدارس الحكومية والخاصة لطلبتها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

المصدر1

ولأن مستقبلنا في علمنا , لتلبية طلباتكم وللنقاش حول المناهج في الإمارات العربية المتحدة يمكنكم الانضمام لقنواتنا على وسائل التواصل:

للمرحلة الابتدائية:

مجموعة تلغرام الإمارات – للمرحلة الإبتدائية

مجموعة فيسبوك الإمارات – للمرحلة الإبتدائية

للمرحلة المتوسطة:

مجموعة تلغرام الإمارات – للمرحلة المتوسطة

مجموعة فيسبوك الإمارات – للمرحلة المتوسطة

للمرحلة الثانوية:

مجموعة تلغرام الإمارات – للمرحلة الثانوية

مجموعة فيسبوك الإمارات – للمرحلة الثانوية

أما القنوات العامة لكل مناهج الإمارات العربية المتحدة:

صفحة الفيسبوك للمناهج الإماراتية

التويتر للمناهج الإماراتية

قناة التلغرام للمناهج الإماراتية

إعداد أ/ سوسن ديركي – قسم التعليم – الإمارات – أفدني

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: فضلاً عند نسخ الموضوع ذكر المصدر: أفدني للتنمية والتعليم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: