مهارات التطوير

كيف أشجع ابني على الدراسة وأجعله يشعر بالمتعة

كيف اشجع ابني على الدراسة واجعله يشعر بالمتعة والحب أثناء الدراسة ؟

 

1) تقديم المكافئة للابن بعد الانتهاء من عملية الدراسة

 يُمكن تشجيع الابن في مراحله المبكّرة على الدراسة من خلال تقديم عروض تشجيعية يتمّ مكافأته بهافي حال التزامه بواجباته بالوقت المناسب والكيفية المناسبة وبحيث تتعلق المكافئة بأمور يحبها (مع التنويه إلى عدم فعالية هذه الخطوة على المدى الطويل ولكن يعتبر أسلوب للتشجيع في المراحل المبكرة) .

2)التركيز على التعلم والفهم أكثر من العلامة

وتعتبر هذه الخطوة من مهمة الوالدين وهي الخطوة الأهم في المرحلة الدراسية ,فعلى الرغم من أهيمة العلامة إلا أنه يجب التركيز وبذل الجهد على التعلم والنشاطات التي مارسها خلال الفصل أكثر من العلامة.

3)التنويع في أساليب التعليم 

تتعدّد أساليب التعلّم لتشمل أساليب بصرية، وسمعية، ولفظية، ورياضية (منطقية)، وجسدية، واجتماعية، وفردية، ممّا يجعل من المهم معرفة الأسلوب المناسب للابن ليتمّ التركيز عليه

4)توضيح أهمية الدراسة وفائدتها

يجب التوضيح للأبناء أهمية الدراسة وكيف تعتبر وسيلة لرسم المستقبل الذي يخططون له, حيث من خلال دراستهم وتحصيلهم العلمي دخول إلى الكلية التي يرغبون بها والوصول إلى المهنة والمكانة التي يرغب كل منهم بالوصول إليهاز

5)اختيار المكان المناسب للدراسة 

ينصح باختيار المكان المناسب والهادئ والابتعاد عن مشتتات التركيز في غرفة الدراسة , كما يجب توفر جميع مستلزمات الدراسة من ورق وأقلام وملاحظات.

6)إشباع فضول الابن 

من خلال إعطائه مساحة كافية من الأسئلة والاستفسارات والحرية في طرح الأسئلة التي تدور في ذهنه وتوفير الإجابات المقنعة له لأن ذلك يعتبر من احتياجات المرحلة العمرية التي يعيشها حيث كل ماحوله غامض وجديد, كما يجب عدم السخرية والغضب من أسئلته وعدم جعله يشعر بالخجل من طرحها.

7)مشاركة الابن في وقت الدراسة

 يعتبر الجلوس مع الابن في مراحل معينة من الدراسة أمر تحفيزي له, حيث يمكن للأم أو الأب من التواجد مع أبنائهم أثناء المهمات الدراسية حيث ذلك يشعر الأبناء بالمشاركة بعيدا استخدام الهاتف أو اللابتوب.

مقالات ذات صلة: أسباب الخجل عند الطفل وأهم الطرق و للتغلب عليه

إعداد أ/ ألاء طنب-قسم التعليم-الإمارات -أفدني

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: فضلاً عند نسخ الموضوع ذكر المصدر: أفدني للتنمية والتعليم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: