أخبار الإمارات

مسار النخبة في المنهاج الإماراتي

يعتبر مسار النخبة (برنامج العلوم المتقدمة) مسار أكاديمي متطور منافس،تم تصميمه للطلبة المتميزين أكاديميا في مادتي الرياضيات والعلوم،ويهدف هذا المسار لخلق بيئة تعليمية لإعداد جيل مميز من العلماء والمهندسين والأطباء وقادة المستقبل،وفي هذا المقال سنتحدث عنه بالتفصيل من حيث المنهاج والقبول وميزات دراسته في المستقبل،للإطلاع على كل مايخص المنهاج الإماراتي تجدونه على منصة أفدني.

مسار النخبة (برنامج العلوم المتقدمة) في المنهاج الإماراتي:

 نبدأ بالتحدث عن منهاج مسار النخبة:يبدأ مسار النخبة بالصف الخامس وينتهي بالثاني عشر،حيث يدرس الطالب في الحلقة الأول منهاج (AP) Are وفي الحلقة الثانية المنهاج المتقدم (AP) وهو يتيح فرصة عظيمة للطلبة من تطوير مهاراتهم وإعطائهم الخبرة اللازمة لمتابعة الحياة الدراسية في الجامعات،ويتم التركيز في هذا المسار لإعداد الطالب إعداد صحيح أكاديمي في الرياضيات والعلوم واللغتين العربية والإنجليزية.

الاختبارات في مسار النخبة:يؤدي الطالب في مسار النخبة ثلاث اختبارات

المستوى المتقدم AP،رياضيات AB/Bc وفيزياء وكيمياء،كما يجب على الطالب اختيار مادة واحد من بين مادتين اختيارين إما علم الأحياء (للطلبة الراغبين في دراسة الطب أو المجالات ذات صلة)،أو الإحصاء (للطلبة اللذين يفضلون التخصصات الهندسية)،بالإضافة إلى اختبار الإمارات القياسي (إمسات)،حيث يقوم برنامج النخبة بإعداد الطالب لعدد من الاختبارات الدولية.

قيول الطلبة في مسار النخبة: الشروط لقبول الطلبة في مسار النخبة:

1)طلب التحاق من ولي أمر الطالب.

2)امتحان تقييم مبدئي للطالب في المواد الأتية:(اللغة العربية واللغة الانجليزية،الرياضيات،والعلوم،مهارات حل المشاكل،بالإضافة إلى الذكاء العام).

3)مقابلة لضمان أن مسار النخبة هو الخيار الصحيح لمستقبل الطالب.

4)قرار اللجنة لقبول الطلبة في مسار النخبة المعنمد على ماسبق،ويعتمد هذا القرار بشكل عام على نتيجة نهاية العام.

مشروع البحث لمسار النخبة  MOE Capstone: 

 يعتبر برنامج MOE كابستون من أهم الوسائل لطلبة الحادي عشر والثاني عشر لتأهيلهم للمرحلة الجامعية،وتأتي أهميته على أنه يعمل على ترسيخ مبادئ البحث العلمي ويمهد للدراسات العليا،حيث يركز هذا البرنامج على أساسيات البحث العلمي عبر تعريف الطلبة على طرق التفكير الناقد وإعداد المراجعات العلمية،بالإضافة إلى تطوير مهارات الطالب على اختيار وتوثيق المراجع العلمية الموثوقة واختيار البرامج والمصادر العلمية التي تمكنهم من إجراء البحث العلمي بشكل محترف.

يبدأ الطلبة من الثاني عشر بالاستعداد لتطبيق مشروع البحث من خلال تعلم أساسيات تقنية تساعدهم على إنجاز المشروع والحصول على منتج يعكس خطتهم البحثية،يعرض الطلبة بحثهم العلمي،خططه،نتائجه،ويقارنون بخططهم المبدئية،ثم يقومون بعرض المشروع العلمي المطبق في نهاية العام لضمان تخرجهم من البرنامج بنجاح.

لمعرفة أكثر عن المدارس والمناهج الإماراتية:

المراحل والمسارات التعليمية في الإمارات

تفسير الرموز النتائج الامتحانية

لأنكم جزء من عائلة أفدني نقدم لكم روابطنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

عبر التويتر:مناهج الإمارات التعليمية_أفدني

عبر التلغرام:مناهج الإمارات التعليمية_أفدني

إعداد أ_الاء طنب_قسم التعليم/الإمارات.

المصدر:1

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: فضلاً عند نسخ الموضوع ذكر المصدر: أفدني للتنمية والتعليم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: