أخبار الإمارات

مستجدات العودة للمدارس 2021_2022

مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد 2021_2022،نذركم بموعد بداية العام الدراسي والإجازات،بالإضافة إلى أسلوب الخطط التعليمية المقترحة للعام الدراسي القادم حسب دائرة التعليم والمعرفة.

وللإطلاع على أهم الملفات التعليمية الخاصة بالمنهاج الإماراتي،يمكنكم زيارة منصة أفدني التعليمية

موعد بداية العام الدراسي الجديد للعام 2021_2022،ومواعيد الإجازات في العام:

حيث يبدء العام الدراسي الجديد في 29 أغسطس،بينما يبلغ عدد أيام التمدرس 186 يوم،كما أكدت مؤسسة الإمارات للتعليم بأن ألية التعليم للعام الدراسي المقبل ستكون بشكل حضوري وبالنسبة للإجازات،تتوزع على ثلاثة إجازات في العام:

1)إجازة الشتاء:من 12 إلى 30 ديسمبر.

2)إجازة الربيع:من 27 مارس إلى 14 أبريل من العام 2022.

3)إجازة الصيف:عند نهاية العام الأكاديمي،ولاتتجاوز 8 أسابيع

وبالنسبة للشارقة للتعليم الخاص:أصدرت تعميم بشأن العودة للمدارس،حيث قررت طلب مسحة PCR سلبية لكافة العاملين في المؤسسات التعليمية،والطلبة من عمر 12 ومافوق،للدخول إلى المؤسسات التعليمية مع بداية العام الدراسي الجديد،وحصول العاملين على التطعيم ضد الكورونا،ماعدا المستثنون من التطعيم بتقرير طبي معتمد،ويلتزم المستثنون من التطعيم بإجراء فحص PCR بشكل اسبوعي.

كما حددت دائرة التعليم والمعرفة، مجموعة من المتطلبات في المدارس الخاصة في إمارة أبوظبي لخيار التعليم عن بعد،لمعرفة المتطلبات وللمزيد من التفاصيل تجدونها في المقال:متطلبات التعليم عن بعد في المدارس الخاصة في أبوظبي

أما بالنسبة للمدارس الخاصة في أبوظبي:أبلغت المدارس الخاصة في أبوظبي أولياء أمور الطلبة،تقليل التباعد الاجتماعي في الفصل الدراسي من العام الدراسي الجديد،إلى متر واحد،بدل من 1.5 متر،ولكن مع تقليل المسافة،إلى أن حجم الفصل الدراسي يمنع من استقبال فصل كامل من الطلبة،لذلك قدمت للطلبة وأولياء امور الطلبة ثلاث خيارات جديدة.

للتعرف على خيارات التعلم الجديدة بالتفصيل،للمدارس الخاصة في أبوظبي،يمكنكم قراءة المقال التالي:

خيارات جديدة للتعليم في المدارس الخاصة في أبو ظبي

كما أكدت المؤسسة أن خيار التعليم عن بعد سيكون متاح،للطلبة اللذين سيختارونه،كما نوهت أن وفق سياسة دائرة التعليم والمعرفة،سيتم تطبيق الرسوم الدراسية كاملة على جميع الطلاب،بغض النظر على الخيار الذي تم اختياره.

كما حددت دائرة التعليم والمعرفة في أبو ظبي، مجموعة من التحديثات الاحترازية المطبقة في المدارس الخاصة ومدارس الشركات التعليمية في إمارة أبوظبي، للعام الدراسي 2021_2022:

1)إعادة فتح مناطق اللعب المخصصة للطلبة،ردهات الطعام المدرسية بالكامل،برامج التربية الرياضية،والأنشطة الصفية،مع الالتزام بالإجراءات الوقائية الاجترازية.

2)العمل وفق نماذج المجموعات الكبيرة،وبشكل يحد من انتشار فيروس “كورونا”،بالإضافة إلى التقليل من حالات التعليم عن بعد.

3)زيادة الطاقة الاستيعابية للمجموعات الصفية في مرحلتي رياض الأطفال و الحلقة الأولى (من 10 إلى 16 طالب لكل مجموعة)،بالإضافة إلى إعادة فتح المناطق المشتركة لتعزيز التفاعل بين الطلبة،وفتح خدمات الطهي في ردهات الطعام في المدارس،بشرط تقديم الطعام للطلبة في ردهات الطعام في المدارس.

4)إمكانية الطالب من ممارسة الأنشطة الرياضية،والسباحة،مع التزام المدارس بتعقيم القاعات وأماكن الأنشطة الرياضية،والأدوات المستخدمة،وذلك خلال الفاصل الزمني بين كل مجموعة والثانية.

أما بالنسبة لأحدث سياسات الصادرة عن لجنة إدارة الطوارئ والأزمات الناتجة عن جائحة كورونا،اعتبار من 20 أغسطس من العام 2021،يجب على جميع الطلبة من عمر 16 عام ومافوق الحصول على جرعتي اللقاح وبشكل كامل،لإمكانية الدخول إلى المبنى المدرسي،كما يجب أن يكون اللقاح موثق على تطبيق الحصن قبل بدء العام الدراسي الجديد.

 أما بالنسبة للطلبة والكادر التدريسي والإداري، المعفي رسميا من اللقاح الدخول إلى الحرم المدرسي،وذلك بعد توثيق الإعفاء على تطبيق الحصن،أو من خلال خطاب رسمي صادر من أحد مزودي اللقاحات المعتمدين،من قبل دائرة الصحة في أبوظبي.

أما بالنسبة للطلبة اللذين سيبلغون 16 عام بعد افتتاح المدارس،للعام الدراسي 2021_2022،فيجب تلقي جرعة لقاح واحدة،مع متابعة أولياء الأمور لأخد الجرعة الثانيى خلال العام الدراسي.

كما ححدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي عن متطلبات التطعيم والفحص لدخول المدارس الحكومية:

أولا:بالنسبة للهيئة الإدارية والتدريسية،والطلبة اللذين أعمارهم من 16 سنة ومافوق، وأيضا بالإضافة لأولياء الأمور والزوار :التطعيم إلزامي،كما يجب إتمام 28 يوم من الجرعة الثانية.

ثانيا:الطلبة اللذين أعمارهم متراوحة بين 12 و16 عام:التطعيم غير إلزامي،حيث يجب على الطلبة الحصول على الجرعة الأولى من التطعيم،في غضون أربع أسابيع من بلوغهم 16 سنة،والحصول على الجرعة الثانية بحسب التوجيهات.

ثالثا:بالنسبة للطلبة اللذين أعمارهم من 12 عام أو أقل،بالإضافة إلى الطلبة من أصحاب الهمم:التطعيم غير إلزامي،وأيضا الفحص الدوري غير إلزامي.

بالنسبة للفئات التي التطعيم فيها إلزامي حددت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي متطلبات الفحص الدوري:

للمطعمين:إجراء فحص بنتيجة سلبية لا تتجاوز 96 ساعة، قبل دخول المدرسة في اليوم الأول من بداية كل فصل دراسي،مع الحفاظ على دورية الفحص على بنتيجة سلبية كل أسبوعين (لأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية) وكل شهر على مدار الفصل الدراسي (للطلبة اللذين أعمارهم من 12 إلى 16 عام).

أما بالنسبة لحالات الاستثناء والإعفاء من التطعيم:إجراء فحص بنتيجة سلبية لا تتجاوز 96 ساعة قبل دخول المدرسة في اليوم الأول،من بداية كل فصل دراسي،مع الحفاظ على دورية الفحص بنتيجة سلبية كل أسبوع على مدار الفصل الدراسي.

كما أعلنت دائرة التعليم والمعرفة عن توفير فحص PCR وبشكل مجاني لجميع الطلبة من عمر 12 سنة ومافوق، لجميع طلبة المدارس الحكومية،والخاصة،ومدارس الشراكات، وللطلبة من أصحاب الهمم، ولموظفي المدارس ،فبل العودة إلى المدرسة،في أي مركز خاص،بالإضافة إلى خيار الحصول على تحليل اللعاب.

كما أن أرسلت دائرة التعليم والمعرفة في أبو ظبي،لجميع المدارس الخاصة ومدارس الشراكات في الإمارة،جدول زمني لفحوصات “كوفيد_19″،لتسهيل على الطلبة والمدرسين،وموظفين المدارس،إجراء الفحوص في الوقت المناسب،وذلك للطلبة من عمر 12 ومافوق،أما للطلبة اللذين أعمارهم أقل من 12 ولأصحاب الهمم،يمكنهم إجراء الفحص في أي مركز خاص أو عام،قبل العودة للمدارس،ومع التنويه أنه بإمكان أي من الفئتين إجراء الفحص عن طريق تحليل اللعاب،بدل من مسحة الأنف.

ولمعرفة الرمز أو تفاصيل الموقع،وكافة المعلومات المتعلقة بالوقت والتاريخ،يمكن لأولياء الأمور التواصل مع المدرس،لمعرفة جميع المعلومات المطلوبة،وبما أن مواعيد بداية العام الدراسي مختلفة،وذلك بحسب خيار التعليم المختار من قبل أولياء أمور الطلبة،يجب على جميع الطلبة التأكد من إجراء فحص بنتيجة سلبية،بصلاحية لاتزيد عن 14 يوم.

وفي السياق:كل مايتعلق بالمدارس الافتراضية:المدارس الافتراضية خيار جديد للطلبة

نعدكم بمرافقتكم خطوة بخطوة طوال العام الدراسي القادم،وليصلكم أهم الملفات التعليمية الشاملة لجميع المراحل،يسرنا متابعتكم:

عبر التلغرام:مناهج الإمارات التعليمية_أفدني

أما بالنسبة للتويتر:مناهج الإمارات التعليمية_أفدني

وفي الختام نتمنى للجميع عام موفق،مليء بالانجازات والنجاحات.

إعداد أ_الاء طنب_قسم التعليم/الإمارات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: فضلاً عند نسخ الموضوع ذكر المصدر: أفدني للتنمية والتعليم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: