أخبار الإمارات

المراحل والمسارات التعليمية في الإمارات

مع الانتهاء من العام الدراسي الجاري 2020/2021 واستعداد للعام الدراسي القادم،سندرس في هذا المقال المراحل والمسارات التعليمية الإلزامية في المدارس الحكومية في الإمارات،بحسب وزارة التربية والتعليم،وللمزيد من المقالات الخاصة بالمراحل والمسارات التعليمية تجدونها على منصة أفدني.

تنقسم المراحل التعليمية بحسب أربع مراحل،حيث اعتمدت وزارة التربية والتعليم في الإمارات في العام 2018/2019 أربع مراحل وتتضمن كل مرحلة أربع صفوف،لنذكر كل مرحلة بالتفصيل.

المراحل والمسارات التعليمية للدراسة في المدارس الحكومية في الإمارات:

مرحلة رياض الأطفال

 وهي مرحلة غير الزامية،يقصدها الأطفال دون سن المخصص للمرحلة الأولى،وتعتبر هذه المرحلة هامة لأن فيها يتم إعداد الطالب للمراحل الدراسية المتبقية،وتنمية مهاراتهم الاجتماعية واللغوية،وتنقسم الدراسة فيها إلى مرحلتين مدة كل مرحلة فيها سنة واحدة وهي:السنة الأولى (KG1) والسنة الثانية (KG2).

الحلقة الأولى (المستوى الابتدائي)

وتنقسم إلى أربع صفوف مدة كل صف فيها سنة واحدة (من الأول وحتى الرابع)،والهدف الرئيسي توفير البيئة المناسبة وتقديم لهم الدعم والتشجيع للاستمرار في التعلم ومتابعة مسيرتهم الدراسية.

الحلقة الثانية (المرحلة المتوسطة)

وتشمل الصفوق من الخامس إلى الثامن،حيث يتم بها تهيئة الطالب ودراسة رغباتهم وميوله العملي لاختيار المسار الذي يرغب بدراسته،وذلك لأن بعض المسارات تبدأ من الصف التاسع،وبالنسبة للطلبة المتميزين والمبدعين يمكنهم من الصف السادس الالتحاق ببرنامج العلوم المتقدمة لمسار النخبة إلى الثاني عشر.

الحلقة الثالثة (المرحلة الثانوية)

وهي الرحلة الأخيرة من المراحل الدراسية الالزامية للتعليم في المدارس،وتبدأ بالصف التاسع وتنتهي بالثاني عشر،وعند النجاح في دراسة الثاني عشر يعطى للطالب شهادة الثانوية،والتي تعني أن الطالب أكمل واجتاز جميع المراحل الدراسية.

ولنتحدث عن المسارات التعليمية والفرق بينهما ومنذ متى يمكنكم اختيار المسار المناسب؟

المسارات التعليمية في المدارس الحكومية في الإمارات:

تنقسم المسارات التعليمية إلى أربع مسارات تهدف إلى تطوير مخرجات التعليم العام ولتتناسب مع متطلبات المعرفة المستقبلية،وأيا كان المسار الذي يختاره الطالب يتم تهيئته في كل المسارات بما يتوافق مع سوق العمل واحتياجات المستقبل لمتابعة مسيرة حياته العملية،والمسارات تنقسم إلى:

1)المسار العام

2)المسار المهني

3)المسار المتقدم

4)مسار النخبة

المسار العام:يلتحق الطالب بشكل تلقائي بالمسار العام منذ دخوله للصف الأول،وبعد تطوير مهارات الطالب وبناء على دراسة رغباته وفدراته يمكنه الالتحاق بمسار أخر عند الوصول لصف معين،

المسار المتقدم:يمكن للطالب من الصف العاشر الانضمام للمسار المتقدم،أو تكملة الدراسة في المسار العام،ويتم ذلك بناء على رغبة الطالب بالدراسة بالإضافة إلى تحصيله العلمي،والفرق بين المسارين العام والمتقدم هو كثافة المواد،حيث يحصل الطالب في المسار المتقدم على دروس مكثفة في المواد العلمية (رياضيات وكيمياء وفيزياء) كما يمكنهم اختيار تخصصات تطبيقية في المرحلة الجامعية ،ويحصل الطالب في المسار العام على مقدار أقل في المواد العلمية.

المسار المهني: يمكن للطالب من الصف التاسع الالتحاق بالمسار المهني،ويكمل الطالب دراسته بباقي الصفوف بنفس 

 المجال،وفي هذه الحالة يحصل الطالب عند اجتياز الثاني عشر المهني على شهادة تطبيقية،وهدفنا الرئيسي في هذا المسار تنمية مهارات الطالب وصقلها.

مسار النخبة:هذا المسار مخصص للطلبة المتميزين والمتفوقين،بمكن للطالب من الصف السادس الالتحاف بمسار النخبة ويتابع به إلى الثاني عشر،ويهتم مسار النخبة بالرياضيات ومواد العلوم،حيث يعمل على دعم وتنمية مهارات في التفكير والتحليل وحل المشاكل المواجه بطرق علمية.

لمتابعتنا عبر التلغرام:مناهج الإمارات التعليمية_أفدني

إعداد أ_الاء طنب_قسم التعليم/الإمارات.

المصدر:1

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: فضلاً عند نسخ الموضوع ذكر المصدر: أفدني للتنمية والتعليم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: