مهارات التطوير

تعرف علي أهم المهارات لتطوير الذات وزيادة الثقة بالنفس

يقصد بالمهارات التطوير أي مهارات تطوير الذات وهي اكتساب الفرد مهارات جديدة سواء على المستوى الشخصي والعلمي والاجتماعي, فتطوير الذات يحتاج إلى قوة شخصيّة وثقه بالنفس و تعتبر الثقه بالنفس في مقدمة الصفات المهمة التي يجب التمتع بها و لذا يسعى الأفراد بطبيعتهم إلى تطوير ذواتهم  وتغييرها نحو الأفضل وبناء شخصيات قوية, فيما يلي سنتعرف من خلال هذا المقال على أبرز وأهم 10 مهارات لتطوير الذات وزيادة الثقة بالنفس:

تعتبر  هذه المهارة من أفضل مهارات في تطوير الذات فمن خلال تنظيم الوقت تستطيع الوصول بدرجة كافية من الاستقرار والأمان الداخلي ويحقق التوازن بين حياته المهنية والشخصية ومن خلالها تستطيع انجاز الكثير من المهام.

  • حسن الاستماع

يعتبر حسن الأصغاء والاستماع للأخرين أيضًا من المهارات المهمة وهو الطريق الأمثل للتعلم واكتساب الخبرات من الآخرين، فربما يقدم لك أحدهم حل للمشكلة ما تواجهك أو يساعد في التطوير من المشروع الذي تعمل عليه من خلال حديثه معك,  يمكن تعلم هذه المهارة عبر التدرب وملاحظة الأخرين والأصغاء لهم جيدًا بينما يتحدثون وستجد نفسك بمرور الوقت مستمع جيد.

  • التعلم الدائم

أكثر ما يمكن أن يساهم في تطوير شخصياتنا وتنميتها هو استمرارية التعلم لذلك تعد القدرة على التعلم من أبرز مهارات تطوير الشخصية فضلًا عن دور هذه المهارة في تعزيز الثقة بالنفس، ويمكنك ممارسة هذه المهارة بأن تحضر دورات تعليمية وتدريبية معنية، أو تقرأ الكتب التي ترى إنها مفيدة لك، أو تعلم لغة جديدة.

  • مهارات التواصل

يندرج العديد من المهارات تحت اسم مهارات التواصل، مثل التحدث، الاستماع، تقديم العروض التقديمية، كتابة الرسائل والإيميلات، لغة الجسد وغيرها كلها تعد من المهارات الأساسية في أي مجال كنت تعمل، وحتى لو كان عملك يتطلب مقابلة شاشة الحاسوب طوال الوقت فمن الضروري أن تعرف كيف تستقبل وترسل الرسائل إلى من تريد وكيف توصل الفكرة التي لديك إلى الشخص آخر.

  • الإيجابية

أن تتعلم التحدث بطريقة إيجابية وتقديم مقترحات وحلول إيجابية وتشجيع الأفراد من حولك على التعامل مع الحياة بطريقة إيجابية هو أسلوب حياة ممتاز يمكّن الشخص من اكتساب محبة الأخرين .

  • القراءة والاطلاع

    لابد أولاً أن تتزود بالثقافة وأن تقرأ وتطلع في العديد من المقالات، فهذا يساعدك على التحدث بثقة وعقل رزين، ولا بد أن تتميز بشيء معين كالهواية، أو العلم لكي يلجأ لك الآخرون ويستشيرونك، فكلما زادت استشاراتهم لك زادت ثقتك بنفسك.

  • المرونة

    الذين يتمتعون بقدر كاف من المرونة والتأقلم السريع مع المتغيرات المختلفة هما من انجح الاشخاص في الحياة  ، لذلك من الضروري أن تسعى لاكتساب هذه المهارة وتكون قادر على التكيف والتأقلم مع أي حالة أو ظروف قد تواجهها.

  • العمل الجماعي

    تصنف هذه المهارة في بعض الأحيان بأنها من ضمن مهارات التواصل. فمن الضروري إضافتها إلى قائمة مهارات تطوير الذات لأن كل بيئات العمل اليوم تتم من خلال  فريق واحد , فلابد من التواصل والتعاون فيما بينهم بأفضل الأشكال لتحقيق أفضل النتائج من عملهم.

  • التفاوض والأقناع

تعتبر أيضًا من المهارات المهمة على صعيد تطوير الشخصية, فأن مهارات الإقناع والتفاوض هي الأساس للنجاح في العديد من المواقف الحياتية . لذلك احرص على امتلاك هذه المهارات وتعلم كيفية استخدامها بالشكل الصحيح لتصل إلى مستوى متقدم من مهارات تطوير الشخصية وتعزيزها.

  • التعامل مع الضغوطات

تعتبر من أهم طرق تطوير الذات والثقة بالنفس  فلابد من اكتساب أساليب جديدة للتعامل مع الضغوطات ومشاكل الحياة وإحداث التغيير في جميع نواحي الحياة  وألا تسمح لأحد بكسرك.

*وبذلك نكون تعرفنا إلى 10 من أهم مهارات تطوير الذات وبناء الشخصية قد لا تكون النتائج فورية، لكن  طالما أنك تلتزم بها ، ستبدأ في رؤية تغييرات إيجابية في نفسك وحياتك.

المصدر:1

قد يهمك ايضا:

6 أشياء يمكنك القيام بها لتحسين ذكاء طفلك

من لديه أي استفسارات او يود ارسال اي ملفات تعليمية تهم الطالب والمعلم سنقوم بنشرها مع الحفاظ على الحقوق الملكية عبر الايميل التالي: afednee@gmail.com

ولتصلكم أحدث الملقات يمكن متابعة صفحتنا على الفيسبوك من هنا: مناهج السعودية التعليمية – افدني

يمكن متابعة صفحتنا على قناتنا علي التلجرام: مناهج السعودية التعليمة- افدني

إعداد: بسمة عادل 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: فضلاً عند نسخ الموضوع ذكر المصدر: أفدني للتنمية والتعليم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: