مهارات التطوير

لتمتع بحياة افضل إليك هذه العادات الغذائية

مع تسارع وتيرة الحياة في أيامنا هذه وغالباً ما نجد أنفسنا غارقين أكثر فأكثر وبين العمل ، والمهام ، والحياة المنزلية فننسي انفسنا ونهمل الطعام الصحي، وتكون الخيارات السيئة (العادات الغير الصحية) أكثر من العادة وطريقة للحياة ، ولكن يمكنك إنشاء عادات غذائية الصحية “تجعلك تعيش حياة أفضل ” فالعادات تستغرق بعض الوقت لبناء ؛لذا سوف نقدم إليك بعض العادات الغذائية التي بامكانها تعجعلك تتمع بحياة افضل :

ابدأ يومك بتناول كوب كبير من الماء وشرب كمية وفيره من الماء بشكل يومي بما لا يقل عن ثلاث لترات قم بتقسيمهم فإن هذا  يساعد على ترطيب خلاياك ، وإيقاظك ، وملء بطنك أثناء إعداد وجبة إفطار صحية.

  • التوقف عن تناول الدقيق الابيض

لابد من التوقف عن تناول الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض ‏وذلك لانه يسبب ارتفاع سكر الدم ومقاومة افراز الانسولين .ويمكنك  استبدله بخبز الشوفان أو الحبوب الكاملة ويمكنك تعلم صنعه بنفسك

  •  ‏استبدل الكاربوهيدرات البسيطة بالكاربوهيدرات المعقدة

فالكاربوهيدرات ‏المعقدة تأخذ وقت اكبر في الهضم  مما يقلل الشعور بالجوع طوال اليوم كما أنها غنية بالألياف المفيدة للجسم ‏فمثلا ‏استخدم بدل الرز الأبيض الأرز البني واستبدل الدقيق الأبيض بالدقيق الكامل ‏وتناول البطاطا والشوفان ‏والكينوا والحمص ‏فهي اطعمه غنية بالمعادن والفيتامينات.

  • قم بإعداد وجباتك الغذائية مسبقا

أحضر ورقة وقلما واكتب ماذا تريد ان تأكل غداً ،للتأكد من أنك تتناول العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك طوال اليوم.

  • تناول الخضروات في كل وجبة

احرص على تناول طبقاً من الخضروات في كل وجبة تاكلها فالخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن الذي يحتاجها الجسم كما تساعد علي الشعور بالشبع لفترة أطول.

  • أجعل البروتين أساسي في كل وجبة

يمكنك الحصول علي البروتين  من مصادر  متنوعة  من اللحوم والأسماك أو حتى من الحبوب التي تحتوي على كمية كافية من البروتينات مثل العدس والحمص والكينوا  والمكسرات وبذور الشيا وبذور الكتان، فالبروتينات لا غني عنه ابداً حتى لا تخسر الكتلة العضلية في جسمك

  • أجعل نظامك الغذائي يتماشي مع أسلوب حياتك

لا تقوم باختيار نظام الغذائي لا يمكنك الاستمرار عليه او لا تتوافر لديك المعرفه الكافيه حول ايجابياته وسلبياته ولكن حافظ على أن تكون وجبتك الغذائية متنوعة و غنية بالعديد بالفيتامينات  ‏وابتعد دائما عن الأطعمة المصنعة فلها اضرار خطيرة.

  • حاول ‏الإبتعاد تماما عن السكر الأبيض ‏والمشروبات الغازية والزيوت المهدرجة

يمكنك استبدل السكر بالفاكهة بدون اسراف ‏واستبدال المشروبات الغازية بالمشروبات الخالية من السكر كالشاي والشاى الأخضر و القهوة ‏بس تبديل الزيوت المهدرجه بالدهون الصحية ‏مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون والزبدة ‏الحيوانية ‏وزيت ‏الأفوكادو ‏فكل هذه الأمثلة هي دهون صحية مفيدة.

  • كن دائم النشاط

احرص دائما أن تتحرك ولا تنسى ممارسة الرياضة على الاقل ثلاث مرات أسبوعيا أبو حافظ على صحتك وجسمك قويا و تزيد من قدرة التحمل لديك.

  • تناول الطعام ببطء

تمهل أثناء الأكل وخذ نفسًا عميق. كلما تناولت مزيدًا من الأكسجين أثناء تناول الطعام ، كان جسمك قادرًا على هضم الطعام والمواد المغذية بشكل أفضل. سيؤدي ذلك إلى تحسين قوة التمثيل الغذائي في الجسم.

وفي النهاية هذه هي أهم العادات الغذائية التي تجعل تعيش حياة أفضل  فجسدك يستحق الأفضل فلا تبخل عليه ولا تؤذى نفسك بالأطعمة المضرة والمسببه  للأمراض والتى نستهلكها بشكل يومي وبطريقة غير واعية ومدركه تسبب العديد من المخاطر ..

المصادر:1

من لديه أي استفسارات او يود ارسال اي ملفات تعليمية تهم الطالب والمعلم سنقوم بنشرها مع الحفاظ على الحقوق الملكية عبر الايميل التالي: afednee@gmail.com

ولتصلكم أحدث الملقات يمكن متابعة صفحتنا على الفيسبوك من هنا: مناهج السعودية التعليمية – افدني

يمكن متابعة صفحتنا على قناتنا علي التلجرام: مناهج السعودية التعليمة- افدني

إعداد: بسمة عادل 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: فضلاً عند نسخ الموضوع ذكر المصدر: أفدني للتنمية والتعليم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: