مهارات التطوير

أبرز 8 أساليب لتعزيز الذاكرة وأهم العادات الصحية في الحياة

نظرا لضغوطات الحياة وكثرة متطلباتها، لا تكف عقولنا عن التفكير والذي أدى إلى أن الكثير أصبح يعاني من ضعف الذاكرة فيسعى الكثيرون لمعرفة كيف يمكنهم تعزيز الذاكرة وزيادة قدرتهم على التركيز، وإليكم أبرز الطرق الفعالة المثبتة بالتجربة العملية لتعزيز الذاكرة تقدمها لكم منصة أفدني.

أبرز 8 أساليب لتعزيز الذاكرة وأهم العادات الصحية في الحياة

مشاكل ضعف أو اضطراب الذاكرة هي حالة يعاني منها الكثير من الناس بمختلف فئاتهم العمرية حيث أن تأثيره على الحياة اليومية يختلف ويتباين بين شخص لآخر، و يرجع هذا التباين إلى عوامل تتعلق بالعمر وسبب الضعف انطلاقا من ذلك ونظرا لأهمية هذه القضية نقدم لكم أبرز 8 أساليب لتعزيز الذاكرة وأهم العادات الصحية في الحياة:

قد يهمك: المراجعة النهائية لعلوم الصحية الصف الثاني عشر طبقا للهيكل

  •  اتباع نظام صيام متقطع

صدرت دراسة من مختبر “تكوين الخلايا العصبية للبالغين و الصحة العقلية” تفيد بأن الإنسان قادر على أن يزرع خلايا جديدة في دماغه حيث أجرت جامعة “كينغز” في لندن دراسة على مجموعة فئران مخبرية و لاحظت أن الفئران التي اتبعت لصيام متقطع تمكنت من المحافظ على ذاكرتها بشكل أفضل من نظيراتها التي كانت تأكل بدون اتباع أي صيام و أفضل من تلك التي تتبع نظام غذائي بسعرات حرارية محددة و ذلك قياسا على المدى الطويل.

  • الاهتمام بجودة الإضاءة

أثبت العلماء في جامعة “مشيغان” الأميركية العلاقة الوطيدة بين الحصين الذي يعد مركز للذاكرة و التعلم في الدماغ و الإضاءة الخارجية حيث اكتشفوا أن الفئران التي وضعت في مكان سيئ الإضاءة قدمت نتائج سيئة رغم أنها خضعت للتدريب حيث ربطوا ذلك بخسارتها لما يقارب 30% من سعة الحصين بسبب تدربهم في ذلك المكان.

  • أهمية الخضار و الفواكه

هل خيل لك يوما أن لون الخضار أو لفواكه يلعب دورا أساسيا في تحديد فوائدها ؟! فقد أكد باحثو جامعة “هارفارد” في دراسة لهم أن الخضار التي تحمل اللون الأحمر و الورقيات و خضراوات اللون الارجواني الغامق إضافة الي التوت لها دور كبير في تعزيز الذاكرة.

قد يهمك أيضا: دليل المعلم كيمياء وحدة الطاقة والتغيرات الكيميائية ثاني عشر

  • حل الأحجيات و الكلمات المفقودة

في احصائية لدراسة شملت 107 من الأشخاص استمرت حوالي السنة و نص من قبل استاذ في الطب النفسي و علم الأعصاب من جامعة “كولومبيا” و نظير له في جامعة “ديوك” أشاروا الي أن المجموعة التي انتظمت و داومت على حل الألغاز و الأحاجي المقدمة لهم كانوا أقل عرضة للإصابة باضطراب الذاكرة من المجموعة الاخرى التي قضت وقتها التسلية و الألعاب الإلكترونية.

  •  المشي المعكوس

استهدفت 6 دراسات ذاكرة المدى القصير حيث أشارت نتائجها التي أصدرتها جامعة “روهامبتون” الإنكليزية باسم تأثير السفر عبر الزمن أي تأثرت ذاكرة الإنسان بهذه الحركة ووجهتها نحو الماضي في حالة سفر ذهني و كانت التجارب ناجحة تماما مما اثبت فعالية هذا الأسلوب .

  •  الغذاء النباتي الصحي

جميعنا نعلم أهمية الغذاء الصحي والخضراوات والفواكه للجسم السليم، فالعقل السليم في الجسم السليم، وكما أكدت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة هارفرد – كلية الصحة العامة وبعد مراقبتهم لإحصائيات الطعام على مجموعة من المتطوعين على مدار عقدين، إذ أن المتطوعين الذين أكثروا من تناول الفواكه والخضراوات وخصوصا ذات اللون الأحمر والبرتقالي والورقيات الخضراء انعكست لديهم بذاكرة أفضل في حياتهم اليومية.

وقد يهمك: بنوك أسئلة مجمعة لاختبار إمسات في الإمارات | مناهج الإمارات التعليمية

  • المطالعة والقراءة

تعزز المطالعة والقراءة الترفيهية خصوصا القدرة على التذكر و التركيز لكبار السن وجميع الفئات العمرية الأخرى، حيث أجريت أبحاث عدة في جامعة إلينوي -معهد بيكمان للعلوم والتكنولوجيا وقد ربطت نتائج هذه الأبحاث بين المطالعة الترفيهية لمدة 90 دقيقة يوميا لخمس أيام في الأسبوع وتطوير الذاكرة بشكل أفضل من حل الألغاز والتفكير العميق.

  • النوم الكافي

إن نوعية النوم التي يحصل عليها الفرد تؤثر بشكل بارز في حياته اليومية وإنتاجيته، وهذا ما جاءت به دراسة أجراها باحثون من جامعة بنسلفانيا في معهد علم الأحياء، فقد ورد أن سوء نوعية النوم وقلته تؤدي لعجز نسبي في الذاكرة والتركيز والوعي، فالحل الوحيد هو تحسين نوعية النوم.

  • تطوير هوايات ومهارات دقيقة

تؤكد العديد من الدراسات الأجنبية أن الهوايات المفصلة والتي تعتمد بشكل كبير على التركيز والتأمل في التفاصيل الصغيرة تزيد من قوة الذاكرة مع مرور الوقت، كما نشرت ذلك دراسة من جامعة كندية في دورية proceeding of the Academy of science وتتنوع هذه الهوايات بين مراقبة الطيور والحيوانات والتأمل والنحت بالخشب، فيستطيع أصحابها تذكر التفاصيل الصغيرة وربطها ببعضها مما يعزز قوة الذاكرة وتخزينها ونشكر لكم زيارة موقعنا ونتمنى لكم عادات صحية وذاكرة قوية في حياتكم، وبإمكنكم الانضمام إلى جروبات أفدني التعليمية على الواتساب من الاول للثاني عشر  والتلغرام من الاول للثاني عشر و ملتقى الامهات والمعلمين وفرص العمل.

اعداد : بشرى حسام الدين

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: