مهارات التطوير

أسباب الخجل عند الطفل وأهم الطرق و للتغلب عليه

من منا لايرغب بتمتع أطفاله بشخصية قيادية وشجاعة؟

يعتبر الخجل الزائد الزائد عن المعدل الطبيعي لدى الأطفال صفة غير محببة وبرغب جميع الأهالي بمساعدة أطفالهم على التخلص منها, وفي هذه المقالة نقدم لكم أسباب الخجل وأبرز الطرق والأساليب التعامل مع الطفل التغلب على الخجل.

الطفل الخجول: طفل يعاني من عدم المقدرة على التعامل مع زملاء اللعب لظروف عدة، تجعل لديه خوفا من نظرات الآخرين، ويزيد تنبيه الأهل للطفل بوجود هذه المشكلة من انطوائه.
لذا يجب على كل أم وكل أب معرفة الظروف المسببة لهذا الشعور حتى يتجنبوه.

أسباب الخجل:

1- من أبرز اسباب الخجل شعور الطفل بأن صفاته أفضل من أقرانه، وتلعب البيئة التي نشأ فيها دورا كبيرا في ذلك: كالاعتقاد الخاطئ في الاسرة بالخرافات والدجل وأن ابنهم يجب أن لا يظهر على الناس خوفا من الحسد والعين، أو عدم رغبة أقرانه في اللعب معه لكثرة حديثه عن نفسه.

2- شعور الطفل بأنه اقل من أقرانه(مثلا: قلة مصروفه مقارنة بزملائه نظرا لوضع ذويه المادي، أو كونه أقل جمالا من زملائه واخوته)، يجعل لدى الطفل رغبة في الانسحاب وعدم الاندماج مع الآخرين

3- لجوء بعض أهالي ذوي الاحتياجات الخاصة الى حجب أبنائهم عن الآخرين يولد لدى الطفل الخجل ورفض الاندماج في بيئته.

4- تدليل الطفل الوحيد:الذكر الوحيد بين أخواته و الأنثى الوحيدة بين اخوتها في الأسرة يجعل من الصعب اندماجه-ها مع الأطفال الآخرين نظرا للحماية الزائدة التي يتعرض لها الطفل، وقد يلجا الطفل في تلك الحالة الى الهروب والانطواء على نفسه.

5- الطريقة القاسية التي يوبخ بها الأب أبناؤه على مرأى من الآخرين تجعل الطفل يلجأ الى الغياب عن أعين الآخرين، خاصة اذا وبخ أمام أقرانه من نفس العمر.

أساليب التعامل مع الطفل الخجول: 
 
1) لا تتولَّ زمام المبادرة عوضا عنه، ولا تقلق من لحظات سكونه؛ لأنك بملاحظتك وانتظارك وإنصاتك له سوف توجد فرصا مناسبة للتواصل مع طفلك.
2)كن وجها لوجه أثناء جلوسك مع طفلك.3) كرر الأفعال الروتينية التي يحبها طفلك حتى يكون قادرا على توقع ما سيحدث، ثم انتظر حتى يستجيب؛ لأنه سيتوقع ماذا سيحدث بعد قليل.
4) اعمل على إثارة حاسة الفضول لديه، وذلك بتوفير فرص وأنشطة يهتم بها كثيرا، بحيث يقوم باستكشاف هذه الفرص والأنشطة.
5) حاول إغراءه بالأنشطة التي يحبها بشكل خاص.

6)قلد وفسر أي محاولة منه للتواصل مهما كانت بسيطة.

7) لا تذكر أمامه للناس أنه خجول حتى لا يرسخ هو هذه الصفة في نفسه.

8) عندما تذهب معه لمكان حدثه عن المكان والأشخاص الذين سيقابلهم والمواقف المحتمل حدوثها.

9) احترم خجله ولا تضغط عليه أمام أحد ليسلم عليه، أو يلعب معه، أو يفعل شيئًا لا يرغبه، ولكن حدثه دائما عن خبراتك وتجاربك وأهمية الاحتكاك بالناس والتفاعل معهم.
10) شجعه على أن يقوم ببعض المهام وحده وعلى المشاركة في الأنشطة الاجتماعية المختلفة مع أقرانه في المدرسة والعائلة، واستخدم معه جدول الحافز وأعطه هدية أو امدحه حين يفعل شيئا إيجابيا وعزز ثقته بنفسه دائما.
إعداد أ/ ألاء طنب-قسم التعليم-الإمارات -أفدني

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: فضلاً عند نسخ الموضوع ذكر المصدر: أفدني للتنمية والتعليم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: