مهارات التطوير

أفكار مساعدة لفهم الرياضيات

تعتبر الرياضيات أساس العلوم،والركيزة الأساسية لبناء أي علم وتطويره،كما يعتبر اليد اليمنى لأي باحث أو مهندس أو إحصائي أو حتى اقتصادي،بالإضافة إلى إنها من أكثر المواد استخدام في حياتنا العملية،فمن منا لا يحتاج للعمليات الحاسبية في يومياته؟كما تعتبر مادة الرياضيات من المادة المرافقة للطلاب منذ مراحل الدراسة الأولى.

فمن منا لايطمح بأن يكون هو أو ابنائه عباقرة في الحساب والذهني أو المهارات الرياضية؟ولكن غالبا مانلاحظ وجود حاجز بين الرياضيات وبعض الطلبة!وفي هذا المقال نورد أهم الأفكار والحلول الذهبية التي تجعل مادة الرياضيات من أمتع المواد للطالب.

أفكار مساعدة لفهم مادة الرياضيات والاستمتاع أئناء دراستها وتطوير مهاراتنا بها:

 1)الفهم ثم الفهم ثم الفهم،الفهم يؤدي إلى الحفظ وليس العكس.

2)القراءة لن تفيدك بشيء،اجعل الورقة والقلم بالإضافة إلى عقلك الصافي أصدقائك عند دراسة مادة الرياضيات،كما يعتبر وقت الدراسة عامل هام في مادة الرياضيات،لذلك اختر أفضل الأوقات التي يكون فكرك في أحسن حالاته،من وجهة نظري أجد وقت الصباح الباكر من أكثر الأوقات مثالية ولكن هذا نسبي ويختلف بين طالب وأخر لذلك اختر الوقت المناسب لك.

3)فهم الوقانين ومعرفة موقع استخدامه في المسائل أو التمارين بوقته بمكانه المناسب،ومن ثم كيفية تطبيقه يسهل عليكم الكثير،لذلك أنصحك بجميع جميع القوانين على ورقة ومراجعتها كل فترة يساعدك على ترسيخ القوانين في ذهنك،ويسهل عليك عملية المراجعة قبل الامتحان.

4)لنتذكر دوما كلما قمنا بحل تمارين ومسائل وأمثلة محلولة أو غير محلولة،من أسئلة الوحدات والدروس أو خارجية (من المعلم) كلما اكتسبنا الثقة وطورنا مهاراتنا في المادة.

5)معلم المادة موجود لاتتردد في أي سؤال عن الأمور التي لاتفهمها،ولكن تزكر دوما أن لن تفهم الرياضيات بدون أن تعتمد في دراستك على نفسك في الحل من بعد الفهم من قبل المدرس،ولن تحصل على الدرجات العالية بدون المذاكرة والمراجعة.

6)الرياضيات تعتبر مادة متسلسة تراكمية لذلك لايمكن دراسة وفهم قواعد درس من دون التأسيس في الدروس والسنوات السابقة،لذلك راجع أساسيات المادة باستمرار.

7)أثناء الدرس مع المعلم سجل ملاحظاته،وخصص نوتة تجمع عليها الملحظات.

8)انتبه إلى هذه الخطوة التي تعتبر الأهم من وجهة نظري،اعتبر المسألة عبر لغز أو لعبة والقوانين لحل هذا اللغز هي قوانين المادة،نصف الحل غالبا يوجد بين سطور المسألة والباقي استخدام القانون المناسب مع ربط بين الأفكار بالإضافة إلى عمليات حسابية،كل ماعليك عزل المعطيات وتحديد الطلب واستخدام القانون المناسب ومتابعة العمليات الحسابية،وفي نهاية مناقشة منطقية للحل مع المعطيات.

إقرأ أيضا:

المراحل والمسارات التعليمية في الإمارات

لمتابعتنا عبر التلغرام:مناهج الإمارات التعليمية_أفدني

إعداد أ_الاء طنب_قسم التعليم/الإمارات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: فضلاً عند نسخ الموضوع ذكر المصدر: أفدني للتنمية والتعليم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: