Uncategorized

أهم سبعة طرق مجربة ومثبتة لتنظيم الوقت للدراسة

من خلال منصة أفدني وحرصا على تنظيم الوقت للمذاكرة واستعدادا للامتحانات نقدم لكم أهم الوسائل التي من الممكن اتباعها لتنظيم الوقت وترتيب الأولويات وذلك لعدم إضاعة الوقت دون جدوى وفيما يلي نقدم لكم خطط واضحة ومثبتة ومجربة لتنظيم الوقت للدراسة.

أهم سبعة طرق مجربة ومثبتة لتنظيم الوقت للدراسة

وفيما يلي نوضح لكم أهم الطرق وأكثرها شيوعا لتنظيم الوقت للمذاكرة والدراسة:

وضع جداول لتنظيم المذاكرة

وضع الجداول لتنظيم خطة محددة للمذاكرة يفيد في تنظيم الوقت والوصول إلى كافة الأهداف الدراسية، ولهذا فإن على الطالب عمل جدول للأشياء المطلوب الوصول إليها منه بشكل أسبوعي ويضع به الأهداف المرجوة سواء كانت دراسية أو أي شيء ٱخر لجميع أيام الأسبوع. ثم يلي ذلك عمل جداول بشكل يومي يتم إدراج الأهداف المرجوة على مدار ساعات اليوم، ويجب أن يكون تنفيذ تلك الجداول التي تم وضعها بطريقة مرنة، حيث أن الطالب قد يتعرض لظروف طارئة أو يجد مهام أخرى لم يقم بوضعها في تلك الجداول ولهذا السبب فإنه يجب أن يتعامل معها بطريقة مرنة؛ فيقوم  بإعادة وضع الجداول بشكل أكثر فاعلية.

قد يهمك: أسهل طرق الاستعداد للامتحانات ذهنيا ونفسيا وبدنيا

وضع وقت محدد للوصول إلى الأهداف المرجوة

من أهم النصائح لتنظيم الوقت بشكل فعال أنه من الأفضل عند القيام بوضع الجدول اليومي أن يقوم الطالب بتحديد فترة من الزمن لكل هدف، حيث أن تلك الطريقة تجعل الطالب أكثر تركيزا خلال إنجاز الهدف ويكون ملتزما أكثر ومنتجا بشكل كبير، كما أنها تساعده على الامتناع عن القيام بأمور أخرى تشتت تفكيرة أثناء إنجاز المهمة والتي تكون سببا في تضييع وقته.

وضع أهداف تتسم بالواقعية

يقوم الطالب أحيانا بوضع مهمات غير واقعية أي أنه لا يمكن تحقيقها في الوقت الذي تم تحديده لها؛ حيث أن الطالب أحيانا يقوم أثناء عمل جدوله الدراسي بوضع أهداف شاقة وكثيرة، وهذا يؤدي إلى إصابة الطالب بالإحباط لشعوره بأنه لا يمكنه تحقيق أهدافه التي حددها، لذا فإنه قد يصاب باليأس الذي يجعله غير قادر على إنجاز المهمات المرجوة في الوقت المحدد لها، لهذا فإنه بدلاً من وضع جداول غير واقعية يصعب إنجازها، يجب وضع مهمات واقعية صغيرة من الممكن إنجازها، فالخطوات البطيئة أفضل من عدم التحرك نهائيا.

تقسيم الأهداف الكبيرة إلى أهداف صغيرة

هناك مهام دراسية تتسبب في إجهاد الطالب لكونها كبيرة أو بسبب صعوبتها، لهذا فإن من المهم تقسيم الأهداف الكبيرة إلى أهداف أصغر يمكن إنجازها في وقت بسيط، حيث أن ذلك يساعد على وصول الطالب للأهداف بشكل أسهل، والتركيز على النقاط الصغيرة لإنجازها بشكل صحيح، مما يساعد على منع التأجيل الناتج عن الإحساس بصعوبة المهمة واحتياجها لوقت طويل.

إلقاء الضوء على هدف واحد

من الهام خلال الدراسة تسليط الضوء على هدف واحد في الوقت المخصص له، وتعد أحد الوسائل الهامة لتنظيم الوقت بطريقة فعّالة؛ حيث أن القيام بأكثر من مهمة في وقت واحد أو التردد على المهام ذهابًا وإيابًا ينتج عنه إضاعة الوقت، وقلة التركيز، وبذل مجهود أكبر لإنجاز الهدف.

وصع فترات للإستراحة

إن وضع فترات للراحة خلال وقت الدراسة يعد شيئًا ضروريًا، حيث يساعد ذلك على تجديد النشاط وزيادة التركيز؛ والسبب في ذلك هو حاجة الجسم إلى الحصول على الراحة من وقت لآخر، وغالبًا يكون ذلك بعد مرور ساعة ونصف في المتوسط خلال الدراسة بشكل مستمر، ويأتي ذلك في صورة شعور بالجوع أو رغبة في النوم أو الشعور بالملل، ومن أهم النصائح التي تؤدي إلى الاستفادة من وقت الراحة؛ استنشاق الهواء النظيف بالخارج مما يساعد على تعزيز الطاقة والإنتاج.

وقد يهمك أيضا: كيف استعد نفسيا وجسديا لبدأ عامي الدراسي الجديد ؟

الابتعاد عن كافة المشتتات

تؤدي المشتتات إلى تشتيت التنبيه وضياع الوقت خلال الدراسة، لهذا فإن من المهم البعد عنها قبل بدء الدراسة، مثل إغلاق الهاتف النقال والتلفاز، والبعد عن منصات التواصل الاجتماعي أو أي شيء يمكن استخدامه للتواصل مع الآخرين، وكل السبل التي تؤثر على الإنتابه خلال الدراسة.

طرق إدارة الوقت خلال الدراسة أثناء عدم الحصول على الوقت الكافي من النوم

تُعرَف الساعة البيولوجية بأنها دورة الاستيقاظ والنوم خلال الـ 24 ساعة في جسد الإنسان، والتي قد تتعرض في بعض الأحيان إلى عدم التوازن بسبب الدراسة لأوقات طويلة والإجهاد، والتي من شأنها أن تتأثر كثيرًا خلال الدراسة عن بعد، حيث يجد المعلم نفسه أنه يقوم بمتابعالمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والتي من المككن أن تؤدي إلى تشتيته وضياع قوته، لذا فإن من الضروري وضع تنبيهات كي تساعد الطالب على تحديد الوقت الذي تقوم هذه الملهيات بتضيع وقته بسببها والتي تؤثر بشكل سلبي في وقت التعلم والنوم.

من أفضل النصائح بالنسبة لإدارة وقت الدراسة عند عدم الحصول على نوم صحي هي:

  • الحصول على نوم صحي وبيئة دراسية مناسبة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الحصول على إضاءة جيدة خلال أوقات الدراسة، حيث أنه عندما يتعرض الشخص للضوء؛ فإن الدماغ تتوقف عن إنتاج مادة الميلاتونين، أو ما يمكن تعريفه بهرمون النوم.
  • أن يقوم بممارسة تمارين الاسترخاء مثل: اليوجا، والتنفس بشكل عميق، والتأمل؛ وتلك الأشياء سوف تساعد جسدك على التخلص من هرمون التوتر المعروف بإسم هرمون الكورتيزول، والذي يبدو أثره جليًّا على عدم الحصول على ساعات نوم كافية ومناسبة، مما يؤثر على الدراسة.
  • تحديد روتين محدد ومنظم للدراسة أثناء ساعات محددة، حيث أن الدراسة بشكل منتظم سوف تؤدي بشكل تلقائي إلى الحصول على النوم بشكل منتظم وتحسين جودته.
  • الاستفادة من الأوقات التي يشعر فيها الطالب بالنشاط ولديه قدرة كبيرة على التركيز والدراسة بها، مما سيؤدي إلى الحد من عدم انتظام نومه على دراسته.

وقد يهمك أيضا: تعرف معنا على أطعمة تسبب الصداع وأطعمة تقلل منه

الكثير من الطلاب يواجهون مشكلات كثيرة أثناء الدراسة، ومن أهمها عدم انتظامأوقات المذاكرة، ومن الممكن تنظيم ساعات الدراسة بسبل كثيرة ومتعددة أهمها: وضع جدول منظم للدراسة مما يساعد على الوصول إلى جميع الأهداف الدراسية، كما أنه سيؤدي إلى وضع مهمات واقعية ليتم إنجازها في وقت معين والابتعاد عن المهمات الشاقة والكبيرة، كما أن تقسيم الأهداف الكبيرة إلى أهداف أصغر منها سيؤدي إلى إنجازها خلال القليل من الوقت، بالإضافة إلى أن التركيز على هدف واحد هو من النصائح الهامة لتنظيم الوقت و الدراسة بطريقة فعّالة، ومن الهام ذكر أهمية البعد عن المشتتات مثل الهاتف ومواقع الإنترنت التي تسبب في تشتيت الإنتباه وضياع الوقت أثناء المذاكرة، بالإضافة إلى إدارة وقت الدراسة خلال عدم الحصول على النوم بشكل صحي.

تابعونا على التلغرام: قناة أفدني العامة على التلغرام
وعلى الفيسبوك: مناهج الامارات التعليمية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: فضلاً عند نسخ الموضوع ذكر المصدر: أفدني للتنمية والتعليم