مهارات التطوير

تعرف علي أضرار الإفراط في تناول الفيتامينات

في الآونة الأخيرة بعد تفشي فيروس الكورونا أصبح هناك حالة من الخوف والقلق والذعر،مما دفع بعض الناس الي شراء و البحث علي الفيتامينات التي تعمل علي تقوية المناعة و تحمي من الأصابة من فيروس الكورونا مثل (فيتامين (C)،فيتامين  B، فيتامين D، الزنك) ولكن خلق الله عزّ وجلّ أجسامُنا تحوي علي عناصر الغذائية ومن بينها الفيتامينات وتكون بكميات محددة يحتاجها أجسامُنا ومع الإفراط في تناولها قد ينتج أضرار علي صحتنا لذا من خلال هذا المقال سنتعرف على أضرار الإفراط في تناول الفيتامينات: 

  • أضرار الإفراط في تناول فيتامين (C)

    بقدر ما لهذا الفيتامين من فوائد، فلا بد من عدم تجاوز القدر المسموح به عند تناوله، لأنه قد يُسبب مخاطر صحية، من بينها زيادة خطورة تكوّن حصوات الكلى، كما قد يُسبب اضطرابات في القولون كالإسهال، وتقلصات في المعدة، والغثيان نتيجة إثارة المري، فهذا الفيتامين من الضروري عدم الإكثار منه.

  • أضرار الإفراط في تناول الزنك

    نجد أن عنصر الزنك من المعادن المضادة للأكسدة، والتي تقوي مناعة الجسم وتحميه من نزلات البرد المتكررة، ولكن أنه لا يمكن إعطاء الزنك إلا للذين يُعانون نقصًا من هذا العنصر. بالفعل، وذلك لأن زيادة عنصر الزنك والإفراط في تناوله، تسبب انخفاض في مستوى النحاس في الدم، مما يُسبب انحلال في عضلة القلب، وقد تؤدي إلى القيء، والإسهال، والصداع والإرهاق.

  • أضرار الإفراط في تناول فيتامين (D)

يحتاج الجسم لفيتامين D للحفاظ على صحة العظام ونموها بشكل أفضل،فهو يساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم بصورة أفضل، ويقيه من التهابات المفاصل، ولكن عند الإفراط في تناوله، سيؤدي إلى مخاطر عديدة مثل ارتفاع ضغط الدم، فقدان العظام، حصى الكلى وتلفها، وكذلك تصلب الشرايين.

  • أضرار الإفراط في تناول الزنك

يساهم الزنك في نمو الأعضاء،كما  يساعد في الحفاظ على صحة وحيوية البشرة والشعر ولكن يتسبب زيادة الزنك بصورة مفرطة في عدة مشكلات بالمعدة، فيؤدي لتقلصات شديدة والإصابة بالغثيان والإمساك.

  • أضرار الإفراط في تناول فيتامين (B)

    هناك أمرٌ شائع حول تناول فيتامين B6 وB12 أنه يساعد على تقليل خطورة التعرض لنوبة قلبية، أو سكتة دماغية، ولكن  أن أكثر النوبات القلبية قد زادت عند تناول كميات مفرطة من فيتامين B،كما أنه من الممكن أن زيادة نسبة هذا الفيتامين تسبب مشاكل في وظيفة الغدة الدرقية.

    في النهاية: لابد أن نعرف أن الفيتامينات ضرورية لأجسامنا، فهي تساعدنا في الوقاية من الأمراض، وتُحسن الصحة العامة، ولكن  تناول الأغذية الطبيعية الغنية بالفيتامينات، والمعادن الضرورية وتناول الطعام المتوازن أفضل كثيراً .

المصدر:1

من لديه أي استفسارات او يود ارسال اي ملفات تعليمية تهم الطالب والمعلم سنقوم بنشرها مع الحفاظ على الحقوق الملكية عبر الايميل التالي: afednee@gmail.com

ولتصلكم أحدث الملقات يمكن متابعة صفحتنا على الفيسبوك من هنا: مناهج السعودية التعليمية – افدني

يمكن متابعة صفحتنا على قناتنا علي التلجرام: مناهج السعودية التعليمة- افدني

إعداد: بسمة عادل 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: فضلاً عند نسخ الموضوع ذكر المصدر: أفدني للتنمية والتعليم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: