مهارات التطوير

طرق الفعالة والناجحة لتنمية الذكاء عند الطفل

تعتبر الطفولة من أهم المراحل العمرية لأنها غنية بالكثير من الأحلام والاكتشافات الواقعية, وتتطلب هذه المرحلة اتنباه خاص من الوالدين والكثير من الصبر لأن في هذه المرحلة يتطور فيها الدماغ بسرعة, ويجي أن نعلم أن أسلوب التربية يؤثر كثيرا في تنمية الذكاء لدى الطفل.

بداية ماهو تعريف الذكاء؟

يعرف البعض الذكاء باقدرة على التفكير السليم أو وضع الحلول للمشاكل والأزمات التي نواجهها ,كما يعرف البعض بأن الذكاء هو القدرة على تكيف الفرد مع المجتمع والأفراد المحيط بهم واكتساب المهارات من خلال الاحتكاك مع الأفراد, ولكن التعريف الأكثر دقة هو حاصل التخيل.

ومن منا لايرغب بتمتع أطفاله بالذكاء والعبقرية؟ 

لذلك نقدم لكم أهم الأساليب المساعدة للوالدين عى تنمية الذكاء والجانب الابداعي عند أطفالهم

1)اللغة والحديث

الحديث مع الطفل بكل شيء وبأي وقت سوف ينمي مهاراته اللغوية,وفقا لدراسة أمريكية الأطفال الذين تربو بين أسر غنية باللغة حصلو على درجات ذكاء أعلى من الأطفال اللذين تربو بين أسر منخفضة اللغة.

2)تحدي ذاكرة الطفل

اطلب من طفلك بعد مشاهدة فيلم الكرتون, أو قراءة قصة له, بإعادة مافهمهه بأسلوبه وبكلماته الخاصة, واكتشف عندئذ قدرته على على إعادة الإنشاء أم لا.

3)استخدم الأرقام في محادثتك مع طفلك 

مثلا(( العشاء سيكون جاهز في أقل من عشر دقائق او هل تريد كعكة او نصفها) ) لأن هذه المحادثة سوف تخلق نشاط ذهني وحسابي مما تؤدي إلى قياس الأشياء بالعقل , وتعتبر هذه الخطوة مهمة لرفع درجة الذكاء.

4)لاتقرأ فقط لطفلك … بل أقرأ معه

لا تدع طفلك ينظر فقط إلى الصور وأنت تقرأ , بل أشر بيدك إلى الصور والكلمات .

5)دع طفلك يحل مشاكله بنفسه 

دع طفلك يتحرك, امنحه صوتا في اتخاذ القرارات , اترك له المجال ليشتبك مع الحياة.

6)توفير ساعات كافية للنوم 

 الحرمان من النوم يقلل من ذكاء الطفل, أوضح العلماء أن خسارة ساعة من النوم تعادل خسارة ساعات من النضج المعرفي,وأن هناك علاقة وتناسب بين الدرجات ومتوسط ساعات النوم.

7)شجعه على ممارسة الأنشطة

شجع ابنك على ممارسة التمارين الرياضية, ليس لأنه تجعله قويا فحسب بل تجعله ذكيا, يجب أن تعلم أن التمرين يساعد على تدفق الدم على الدماغ ويبني خلابا دماغية جديدة.

كما يجب أن نعلم بأن هناك هلاقة بين العاطفة والنمو الدماغي للطفل, فالمحبة والعناق تخلقان تفاعلا بينك وبين طفلك وتوفر مهارات تفكير عاليا وتعتبر قاعدة أمنة لطفلك.

مقالات ذات صلة: كيف أشجع ابني على الدراسة وأجعله يشعر بالمتعة

للمتابعة على التوتير : مناهج الإمارات التعليمية _أفدني

إعداد أ/ ألاء طنب-قسم التعليم-الإمارات -أفدني

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: فضلاً عند نسخ الموضوع ذكر المصدر: أفدني للتنمية والتعليم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: