Uncategorized

كيفية استغلال الإجازة الصيفية في تنمية مهارات الأطفال

جميع الأطفال لديهم طاقة ونشاط وشغف وفضول طوال الوقت تجاه كل ما يحيط بهم، لذلك أردنا أن يشارككم موقع أفدني التعليمي مجموعة من الأنشطة التي تساعد في تنمية مهارات الأطفال خاصة في الإجازة الصيفية، وهو أكثر وقت مناسب لملاحظة أبنائنا وتنمية مهاراتهم والإجابة عن جميع تساؤلاتهم تجاه ما يحيطهم ويثير فضولهم.

 تنمية مهارات الأطفال وأهم الأنشطة الصيفية

أبناؤنا هم ثروتنا ومشروعنا الذي نستثمر فيه دائما، ويجب علينا ملاحظة أطفالنا منذ الصغر ومتابعتهم باستمرار وتقوية نقاط الضعف لديهم والتحدث معهم دوما عن ما يدور في أذهانهم وتشجيعهم ودعمهم بتوفير المستلزمات التي يحتاجها الطفل لتنمية مهاراته كذلك بإمكاننا مشاركتهم في العديد من الأنشطة التفيهية والتعليمية ونذكر من هذه الأنشطة ما يلي.

قد يهمك أيضا: طرق فعالة وناجحة لتنمية الذكاء عند الطفل

  • الرياضة بأنواعها

من أفضل الأنشطة التي يمكن للأطفال ممارستها هي الأنشطة الرياضية وذلك لما فيها من حركة وتقوية لعضلات الطفل وأيضا لدى الأطفال طاقة كبيرة وأفضل الأنشطة لاستغلال هذه الطاقة هي الأنشطة الرياضية كالسباحة وكرة القدم والكاراتيه وغيرها من الأنشطة التي يحبها الأطفال.

  • الأنشطة الفنية والثقافية

يعشق الكثير من الأطفال القراءة والقصص المليئة بالمغامرات التي توسع مداركهم ومخيلاتهم، وبإمكانك مناقشته فيها بعد قرائتها وماذا استفاد منها، أما إن كان الطفل يحب الفن والرسم فعليك توفير الأدوات اللازمة له ومساعدته لتطوير الحس الفني لديه.

 

  • الأنشطة التعليمية

ويوجد العديد من المجالات التعليمية، فإن كان الطفل شغوف بالكهرباء بأمكانه اشراكه في ورش تعلم الكهرباء للأطفال أو شراء الألعاب التعليمية له، كذلك العديد من المجالات كالبرمجة والروبوتات أو الأنشطة أو أنشطة الفك والتركيب المختلفة وذلك بدوره يجعل الطفل يكتشف مهاراته ونقاط القوة لديه، كما أنه ينمي العديد من المهارات كمهارة التواصل مع فريقه كما أنه ينمي روح القيادة عند الطفل ومهاراته اليدوية والحركية.

قد يهمك أيضا: أسباب الخجل عند الطفل وأهم الطرق للتغلب عليه

  • الزراعة أو الصيد

إن كان طفلك يعشق الطبيعة فبإمكانك تعليمه كيفية زراعة النباتات وملاحظة مراحل انباتها منذ البداية، والشعور بالفرح والانجاز عند مشاهدة النبات ينمو، كذلك الصيد فإنه ينمي الصبر لديهم والشعور بالإنجاز عند صيد أول سمكة وكل ذلك ينمي ثقة أطفالنا بأنفسهم ويشعرون بقيمتهم.

هذا هو دورنا تجاه أبناءنا فنحن مسؤولين عن نشأة جيل واع ومثقف ومؤثر في المجتمع، وهذا لن يحدث إلا بدعمنا لأبنائنا والحرص على توجيههم ونصحهم للالتزام بالأخلاق والسلوك السليم إلى جانب تنمية مهاراتهم وتثقيفهم، وبذلك نكون قد تركنا بذرة صالحة تنمو لتطرح خيرا.

هذا ما يحرص عليه موقع أفدني فدوما نهتم بمشاركتكم كل ما يخص أبنائنا ويفيدهم في كل المجالات، كذلك نقدم لكم قناة مناهج الإمارات التعليمية – أفدني لكل المراحل على التلغرام بإمكانكم المشاركة فيه إن أردتم.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: فضلاً عند نسخ الموضوع ذكر المصدر: أفدني للتنمية والتعليم
%d مدونون معجبون بهذه: